رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو

تيموشينكو تدعو إلى الحوار وكييف تعلن بدء تنفيذ اتفاقات جنيف

دعت المرشحة للرئاسة الأوكرانية، يوليا تيموشينكو، إلى تنظيم طاولة مستديرة بمشاركة المحتجين وممثلي الأقاليم والساسة من كل الكتل وذلك في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا في الأسبوع المقبل.

ونقل المكتب الصحافي لحزب "الوطن" الذي تترأسه رئيسة الوزراء السابقة، أن تيموشينكو التي زارت الجمعة مدينة دونيتسك قالت إنها أجرت محادثات مع المحتجين وباستطاعها التأكيد أن إيجاد حل وسط في البلاد ممكن.

وأضافت تيموشينكو "اقترحت أيضا تنظيم طاولة مستديرة كبيرة في دونيتسك نفسها، في الأيام القليلة المقبلة، ستتمثل فيها أوكرانيا كلها تقريبا".

كما اقترحت أن يشارك في هذه الطاولة المستديرة "ممثلون عن كل الجماعات التي تحاصر اليوم المباني الإدارية في الشرق وممثلو المثقفين والوجهاء من غرب ووسط أوكرانيا، وطبعا الساسة من كل الكتل، من أجل الاستماع والفهم والعمل من أجل مصلحة الناس".

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن حكومة كييف تتخذ إجراءات لنزع فتيل التوتر في شرق البلاد، وتنفيذ اتفاقات جنيف، مؤكدة أن الحكومة أوقفت المرحلة النشطة للعملية العسكرية.

وأوضحت الخارجية أن هذه الوثيقة تكلف الوزراء وقادة الأجهزة المركزية للسلطة التنفيذية وقادة المقاطعات بتنظيم نقاش التعديلات الموافقة على الدستور حتى الأول من تشرين الأول/أكتوبر بإشراك أجهزة الإدارة المحلية، والاتحادات، والمنظمات الاجتماعية، وأوساط العلم والأعمال.

واشارت إلى أن حكومة كييف أعدت مشروع قانون العفو عن المشاركين في اضطرابات المقاطعات الشرقية، والذي يجب أن يشمل المحتجين الذين يسلّمون أسلحتهم، ويخلون الأبنية الإدارية المحتلة، ما عدا الأشخاص الذين يشتبه بارتكابهم جرائم خطيرة.

وكان مجلس الوزراء أقر الخميس في اجتماعه الاستثنائي، تعليمات بشأن "تنظيم مناقشة تعديلات على الدستور بشأن تحقيق لامركزية سلطة الدولة".

 

×