حريق هائل في مدينة فالباريزو وسط تشيلي

حريق هائل في مدينة فالباريزو وسط تشيلي

اجلت السلطات التشيلية حوالى ثلاثة آلاف شخص بينما دمر نحو 500 منزل في فالباريزو (وسط) بعد حريق غابات لم تتمكن فرق الاطفاء من السيطرة عليه ودفع الرئيسة الى الامر بتطبيق خطة الكوارث.

واندلع الحريق بالقرب من هذه المدينة الساحلية وامتد الى حوالى 12 من احياء هذا المرفأ الشهير في وسط تشيلي، متحولا بذلك الى كارثة كبيرة.

وامرت الرئيسة ميشال باشيليه بتطبيق خطة الكوارث فورا مما يسمح للقوات المسلحة بالمشاركة في عمليات اجلاء السكان.

وليل السبت الاحد كان يمكن مشاهدة  السنة اللهب تأتي على منازل الواحد تلو الآخر بينما يتابع آلاف الاشخاص تقدمها من على تلال قريبة.

وقال قائد المنطقة ريكاردو برافو للصحف المحلية "انها اسوأ كارثة في فالباريزو". واضاف "نخشى ان تمتد النيران الى وسط المدينة".

ويزور آلاف السياح التشيليين والاجانب كل سنة فالباريزو المدينة التي ادرجتها منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) على لائحة التراث الانساني.

ولم تعرف اسباب الحريق الذي ادى الى توقف امدادات مياه الشرب وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من احياء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 270 الف نسمة.

وتغطي المدينة سحابة من الدخان الاسود تقترب من الخليج الذي يضم المرفأ.

وقال رئيس بلدية المدينة يورغي كاسترو للتلفزيون ان النيران طالت 12 من احياء المدينة على الاقل ودمرت 500 منزل ودفعت السلطات الى اجلاء ثلاثة آلاف شخص على الاقل.

واعلن المكتب الوطني للحالات الطارئة ان الحريق بدأ مساء في بولفورا ضاحية فالباريزو ودمر 15 هكتارا من مزارع الصبار والمراعي ثم امتد الى اكثر من اربعين تلا تطل على المدينة.

وتحاول فرق الاطفاء في المدينة تساعدها فرق من بلدات قريبة ومن سانتياغو التي تقع على بعد 120 كلم، منع الحريق من الانتشار على مساحات اكبر.

 

×