×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

راخوي: لا يمكن تصور "كاتالونيا خارج اسبانيا واوروبا"

اكد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي الثلاثاء انه لا يستطيع تصور "كاتالونيا خارج اسبانيا واوروبا"، وذلك خلال مناقشة حول الاستفتاء على استقلال هذا الاقليم الذي يستعد النواب الاسبان لرفضه بكثافة.

وقال راخوي "معا سنكون جميعا رابحين ومنفصلين سنكون جميعا خاسرين"، مجددا معارضته للاستفتاء الذي يريد رئيس كاتالونيا القومي ارتور ماس، الذي يتعرض لضغوط شديدة من الراي العام، تنظيمه في 9 نوفمبر المقبل.

واضاف رئيس الحكومة الاسبانية "ادافع عن كاتالونيا باقية في اسبانيا لانني لا اتصور اسبانيا بلا كاتالونيا او كاتالونيا خارج اسبانيا واوروبا".
وحرص راخوي ايضا على الرد على ممثلي كاتالونيا الذين تحدثوا عن "احباط" لدى سكان هذه المنطقة الغنية في شمال غرب البلاد.

وقال راخوي "ليس من الصحيح ان كاتالونيا تعاني من اضطهاد لا يحتمل. ليس من الصحيح اننا نخنق اللغة (الكاتالونية) وننسف الرخاء الاجتماعي. وليس من الصحيح ايضا اننا لا نقدم يد العون في الصعوبات".

واضاف "ليس من الحقيقي كذلك انه في الدول المتحضرة عندما تريد منطقة ان تنفصل يفتح لها الباب لكي تخرج"، مشيرا الى اسكتلندا حيث من المقرر ايضا اجراء استفتاء على حق تقرير المصير.

وهذا الاستفتاء اذا ما جرى سيشكل ذروة التصعيد المتزايد للنزعة القومية في هذه المنطقة التي تضم 7,5 ملايين نسمة وتفاخر بلغتها وثقافتها وحيث تغذي الازمة الاقتصادية الضغائن حيال مدريد.

 

×