وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي

الولايات المتحدة سترسل سفينتين مضادتين للصواريخ الى اليابان

اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الاحد ان بلاده سترسل الى اليابان سفينتين مجهزتين بنظام مضاد للصواريخ من نوع ايجيس بالاضافة الى السفن المتواجدة اصلا في اليابان وذلك للرد على التهديد الكوري الشمالي.

وقال هيغل في طوكيو بعد لقاء مع نظيره الياباني ايتسونوري اونوديرا "ردا على الاستفزازات والاعمال العدائية من قبل بيونغيانغ بما في ذلك اطلاق صواريخ مؤخرا خرقا لقرارات مجلس الامن الدولي، بامكاني ان اعلن اليوم ان الولايات المتحدة تنوي نشر سفينتين مجهزتين بنظام مضاد للصواريخ من نوع ايجيس اضافيتين في اليابان في العام 2017".

وستضاف هاتان السفينتان الى خمس سفن مجهزة بنظام مضاد للصواريخ منتشرة في اليابان حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقواعد عسكرية كبيرة وبحوالى خمسين الف عسكري.

واطلقت كوريا الشمالية في اذار/مارس صاروخين بالستيين متوسطي المدى قادران على ضرب اليابان. وحسب الصحف اليابانية، فان طوكيو امرت قوات الدفاع الذاتي اليابانية (اسم الجيش الياباني) بتدمير كل صاروخ كوري شمالي يجتاز مجالها الجوي وبنشر سفنها المجهزة بنظام ايجيس في بحر اليابان (يطلق عليه الكوريون اسم بحر الشمال).

وجاء اعلان الاحد بعد القرار الاميركي في تشرين الاول/اكتوبر بنشر رادار انذار اخر في اليابان وذلك في كيوتو (غرب) وكذلك بعد القرار بزيادة عدد الصواريخ المضادة للصواريخ في الاسكا (شمال غرب الولايات المتحدة).

واشار هيغل الى ان "هذه الاجراءات سوف ترفع بشكل كبير من قدراتنا في الدفاع عن اليابان وعن الاراضي الاميركية من التهديدات باطلاق صواريخ بالستية كورية شمالية".

ووصل وزيرالدفاع الاميركي السبت الى اليابان في زيارة لمدة يومين وهي المحطة الاولى في جولة في اسيا ستقوده ايضا الى الصين ومونغوليا.