وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ وزوجته بينغ ليوان الى مطار ابيلاغ

شي جينبينغ يصل الى بروكسل في زيارة تستغرق ثلاثة ايام

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ صباح الاحد الى بروكسل المحطة الاخيرة من جولته الاوروبية، في زيارة دولة تستغرق ثلاثة ايام لبلجيكا واول زيارة رسمية لرئيس صيني الى الاتحاد الاوروبي.

وسيخصص للرئيس الصيني الذي استقبله في المطار رئيس وزراء بلجيكا ايليو دي روبو، استقبال رسمي حافل من قبل ملك بلجيكا فيليب والملكة ماتيلد في القصر الملكي وسط العاصمة.

والمحطة الرئيسية في اليوم الاول من الزيارة ستتمثل في تدشين جناح يؤوي زوجي الباندا العملاقين اللذين قدمتهما بكين لبلجيكا في نهاية شباط/فبراير لمدة 15 عاما في اطار "دبلوماسية الباندا" وذلك في حديقة الحيوانات بايري دايزا (جنوب بلجيكا) بعيد ظهر الاحد.

وسيضم الحفل الرئيس شي وزوجته المغنية الشعبية بينغ ليوان، اضافة الى الملك والملكة. وينص البرنامج الرسمي للمناسبة على اول ظهور علني لاحد الدبين هاو هاو.

وصباح الاثنين، سيلتقي شي جينبينغ على التوالي رؤساء المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي والبرلمان الاوروبي مارتن شولتز والمفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.

وبناء على طلبه، لن يعقد مؤتمر صحافي في ختام محادثاته التي ستركز على المبادلات الاقتصادية.

ولن يلقي الزعيم الصيني كلمة علنية الا قبيل ظهر الثلاثاء، وستكون مخصصة للعلاقات بين الصين والاتحاد الاوروبي في معهد اوروبا الذي يدرب الموظفين الاوروبيين في بروج.

وسيطغى على ما تبقى من الزيارة الشأن التجاري والاستثمار مع بلجيكا اضافة الى التوقيع بعد ظهر الاثنين على سلسلة عقود مع دي روبو، وزيارة صباح الثلاثاء لمصنع فولفو دو غران (شمال)  الذي اشترته شركة "غيلي" الصينية من فورد في 2010.

وسيغادر شي وزوجته بلجيكا بعد ظهر الثلاثاء في ختام اول جولة اوروبية قادتهما من لاهاي الى باريس وبرلين بهدف تنشيط التعاون الاقتصادي والسياسي مع القارة الاوروبية.

 

×