×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
اغلاق موقع تويتر

'العفو الدولية': اغلاق السلطات التركية موقع تويتر محاولة " فجّة " لخنق حرية التعبير

وصفت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة تحركات السلطات التركية لاغلاق موقع (تويتر) قبل 48 ساعة على انطلاق الانتخابات البلدية، بأنها محاولة فجة في الرقابة الحكومية في اطار محاولة مع سبق الإصرار لخنق حرية التعبير.

واشارت المنظمة إلى أن وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، عزا هذا التحرك إلى "اعتبارات الأمن القومي لمنع الموقع من تدوال المزيد من التسجيلات المسجلة لنقاشات كبار المسؤولين الأتراك حول سوريا"، وفقاً لتقارير اعلامية.

وقال، أندرو غاردنر، باحث شؤون تركيا في منظمة العفو الدولية ان "هذه الخطوة ليست أكثر من محاولة فجة في الرقابة الحكومية ومن شأنها أن تولّد فقط أجواء عدم الثقة والإحباط، وتأتي قبل الانتخابات البلدية وفي أعقاب الانتقاد الحاد الذي شنه رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، ضد موقع يوتيوب".

واعتبر أن فرض حظر شامل على موقع يوتيوب في بلد بأكمله هو "اجراء غير متناسب حتى لو كانت لدى السلطات التركية مخاوف بشأن بعض محتوياته".

واضاف غاردنر انه يتعين على السلطات التركية "استئناف الوصول إلى موقع يوتيوب على الفور، والتوقف عن حجب المواقع التي تفضح الانتهاكات، وتوفر منبراً للآراء المعارضة".

وكانت منظمة العفو الدولية انتقدت الاسبوع الماضي قرار السلطات التركية اغلاق موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وشددت على أن حرية التعبير هي حق أساسي.