الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين يؤكد عزم روسيا على تعزيز الشراكة مع الجامعة العربية لضمان السلام في المنطقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عزم بلاده على تعزيز الشراكة مع جامعة الدول العربية من أجل المساهمة في ضمان السلام بالمنطقة.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن بوتين بعث رسالة إلى القمة العربية الـ 25 المنعقدة في الكويت، قال فيها إن "روسيا تعتزم توطيد الشراكة مع جامعة الدول العربية لمساعدتها على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".

وقال إن العالم العربي يمرّ بمرحلة جدّ هامة من التطوّر تشهد تحوّلات سياسية واقتصادية واجتماعية معقّدة، وهو بأمسّ الحاجة إلى الدور البنّاء لجامعة الدول العربية التي هي آلية هامة للحوار المتعدّد الأطراف والعمل المشترك لحل القضايا الإقليمية.

ولفت إلى أن موسكو تولي اهتماماً خاصاً لحل النزاعات والأزمات بالطرق السياسية الدبلوماسية مع إحترام سيادة واستقلال جميع البلدان ووحدة أراضيها.

وقال "نرى على وجه التحديد أهمية مواصلة المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة والتي انطلقت في مدينة مونترو في إطار مؤتمر جنيف 2 الدولي حتى تصل إلى اتفاق بشأن جميع المسائل التي حدّدها بيان جنيف الصادر في 30 حزيران/يونيو 2012"، داعياً إلى استخدام نفوذ وطاقات جامعة الدول العربية لهذه الأغراض.

وعبّر بوتين عن اعتقاده بأن حل النزاعات الإقليمية التي طال أمدها، وبالأخص النزاع العربي – الإسرائيلي، في أسرع وقت بصورة شاملة من شأنه أن يساعد بصورة ملحوظة على تطبيع الوضع في الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية.

وقال إن "روسيا ستبقى تعمل على حل المشكلة الفلسطينية بصورة عادلة وثابتة من خلال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة ومتكاملة الأراضي تعيش في ظل الأمن والأمان وفي سلام مع جيرانها".

وأكد على الاستعداد لتعزيز علاقات الشراكة مع جامعة الدول العربية وفقاً لمقررات الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى التعاون بين روسيا والجامعة الذي عُقد في موسكو في شباط/فبراير من عام 2013.

وافتتحت قبل ظهر اليوم الثلاثاء، في الكويت، القمة العربية الـ 25 بحضور قادة من الدول العربية، حيث من المقرر أن يكون أمام القمة العربية مواضيع تتعلق بالقضية الفلسطينية و"الإرهاب"، وسيناقش الوضع في سوريا التي بقي مقعدها شاغراً.

 

×