اطلاق صاروخ ارض-جو في كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تطلق 16 صاروخا قصير المدى باتجاه البحر

أطلقت كوريا الشمالية الاحد 16 صاروخا قصير المدى باتجاه البحر، كما أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وذلك غداة  تجربة صاروخية مماثلة شملت اطلاق 30 صاروخا من المدى نفسه.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سيول لوكالة فرانس برس ان الصواريخ اطلقت بين الساعة 01:00 والساعة 02:30 (16:00 و17:30 ت غ السبت) من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية باتجاه بحر اليابان.

واضاف "كانت صواريخ يبلغ مداها حوالى 60 كلم"، مضيفا ان هذه الصواريخ من طراز فروغ وهي روسية الصنع، قديمة العهد وغير موجهة.

واتى اطلاق هذه الدفعة من الصواريخ غداة اطلاق بيونغ يانغ دفعة اولى شملت 30 صاروخا مماثلا. ومنذ نهاية شباط/فبراير اجرت بيونغ يانغ العديد من التجارب المماثلة على صواريخ قصيرة المدى.

ويشكل اطلاق هذه الصواريخ حلقة جديدة في اطار التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ وتثير حفيظة واشنطن وسيول.

وبحسب الخبراء فان التجربة الصاروخية الجديدة لن تؤدي على الارجح الى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، ذلك ان هدفها هو اظهار غضب بيونغ يانغ من مواصلة المناورات العسكرية الاميركية-الكورية الجنوبية المشتركة.

وهذه المناورات السنوية بدأـت هذا العام في 25 شباط/فبراير وتنتهي في نيسان/ابريل.

وبعد اشهر من التوتر الشديد في شتاء 2012 وربيع 2013، دخلت العلاقات بين سيول وبيونغ يانغ في مرحلة من الهدوء النسبي مما سمح باستئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب الكورية (1950-1953)، وذلك للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات.

ويأتي اطلاق الدفعة الجديدة من الصواريخ الكورية الشمالية قبيل ساعات من قمة كورية جنوبية-صينية ستستضيفها لاهاي على هامش قمة دولية حول الامن النووي، بحسب ما اعلنت سيول الاحد.

ونقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية عن متحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية ان الرئيسة بارك غوين-هيه ستعقد لقاء قمة مع نظيرها الصيني شي جينبينغ سيبحث خلالها الطرفان ملفات عدة بينها الطموحات النووية للنظام الستاليني.

واوضح المتحدث ان القمة، الرابعة بين غوين-هيه وشي، ستعقد مساء الاحد في لاهاي على هامش قمة الامن النووي الدولية التي تستضيفها المدينة الهولندية.

والصين هي الحليف الابرز والشريك التجاري الاول لبيونغ يانغ المعزولة دوليا، ويعتبر دور بكين محوريا في اي حل للملف النووي لكوريا الشمالية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر هددت لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية بعرض قوتها النووية الرادعة في مواجهة ما اعتبرته "عدائية اميركية".

غير ان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اكدت ان ليس لديها ما يشير الى ان الشمال يعد لتجربة نووية وشيكة، علما بانه اجرى حتى اليوم ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009 والعام الماضي.