×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
يُعاني من انفصام في الشخصية

'العفو الدولية' تدعو السلطات الماليزية لوقف إعدام رجل يعاني من مرض عقلي

دعت منظمة العفو الدولية السلطات الماليزية اليوم الخميس إلى وقف اعدام رجل نيجيري، قالت إنه يعاني من مشاكل صحية وأُدين بارتكاب جريمة قتل قبل 18 عاماً.

وقالت المنظمة إن، أوسرياكي أوبايانغبون، سيُعدم في الساعة السادسة من صباح يوم غد الجمعة بالتوقيت المحلي، وتم تشخيص حالته الصحية بأنه يُعاني من انفصام في الشخصية في عام 2007، ويتلقى العلاج منذ ذلك الحين.

واضافت أن لديها بواعث قلق خطيرة بشأن ما إذا كان أوبايانغبون، والذي يحمل جواز سفر بريطانياً باسم فيليب مايكل، تلقى محاكمة عادلة، كما أنه لم يستأنف حكم ادانته بسبب مرضه العقلي.

وقالت هيزيل فولي، باحثة الشؤون الماليزية في منظمة العفو الدولية "يجب على السلطات الماليزية أن توقف فوراً اعدام أوبايانغبون لأن المعايير الدولية تمنع فرض عقوبة الاعدام بحق الأشخاص الذين يُعانون من اعاقة عقلية".

واضافت فولي أن "تحدي المعايير الدولية لاعدام شخص يعاني من مشاكل في الصحة العقلية مخجل، وما يجعل هذه القضية أكثر غرابة هو احداث بعض التقدم بشأن تطبيق عقوبة الاعدام في ماليزيا خلال السنوات الأخيرة، بعد أن طلبت حكومتها اجراء مراجعة لاحكام الاعدام الالزامية".

واشارت منظمة العفو الدولية إلى أن أكثر من 50% من الذين حُكم عليهم بالاعدام في ماليزيا في العام الماضي كانوا من الأجانب، وصدرت بحقهم هذه الأحكام لارتكابهم جرائم لا تلبي الحد الأدنى من أشد الجرائم الجرائم خطورة بموجب القانون الدولي.

 

×