×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
بريطانيا تضغط لإجراء تحقيق دولي حول جرائم الحرب في سريلانكا

بريطانيا تضغط لإجراء تحقيق دولي حول جرائم الحرب في سريلانكا

تعمل بريطانيا مع الولايات المتحدة وثلاث دول أخرى للضغط على الأمم المتحدة من أجل إجراء تحقيق دولي شامل حول جرائم الحرب المزعومة في سريلانكا، بعد فشل حكومتها في الإستجابة للنداءات الدولية الداعية إلى هذا التحقيق.

وقالت صحيفة "الغارديان"، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، كان منح سريلانكا مهلة 4 أشهر خلال قمة منظمة الكومنويلث التي استضافها في نوفمبر الماضي، لإجراء تحقيق شامل ويحظى بالثقة في الجرائم المرتكبة على مدى 26 عاماً من الحرب الأهلية.

واضافت أن مكتب كاميرون (10 داوننغ ستريت) اتهم حكومة سريلانكا بالفشل في إجراء التحقيق المطلوب، وأكد بأن بريطانيا انضمت إلى 4 دول أخرى لطرح اقتراح في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يطالب بفتح تحقيق دولي ومستقل في انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم ذات الصلة التي ارتكبتها القوات الحكومية وحركة نمور التاميل الانفصالية في سريلانكا.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم داوننغ ستريت، قوله "نعمل بجد لتأمين الدعم من البلدان الأخرى للتصويت الذي ستجريه الأمم المتحدة هذا الشهر بشأن التحقيق الدولي في سريلانكا، ووجه رئيس الوزراء (كاميرون) رسائل إلى عدد من قادة الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان دعاهم فيها إلى دعم هذا القرار، والذي من شأنه أن يساعد على تحقق تقدم بشأن المصالحة وحقوق الإنسان في سريلانكا".

وكانت الحكومة السريلانكية رفضت من قبل السماح للأمم المتحدة بالوصول غير المقيّد إلى مناطق الحرب السابقة.