×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
وزير الخارجية البريطاني

بريطانيا لن ترسل ممثلين حكوميين إلى أولمبياد سوتشي احتجاجاً على التدخل الروسي في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الثلاثاء أن بلاده لن ترسل أي ممثلين حكوميين لحضور افتتاح أولمبياد سوتشي للألعاب الشتوية الخاصة بالمعاقين هذا الأسبوع، احتجاجاً على التدخل الروسي في أوكرانيا.

وقال هيغ في بيان حول أوكرانيا أمام مجلس العموم (البرلمان) إن حكومة بلاده "قررت في اطار الخطوات الفورية للرد على تصرفات روسيا، الانسحاب من من الاجتماعات التحضيرية المقررة هذا الأسبوع في منتجع سوتشي الروسي لقمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في حزيران/يونيو المقبل، وعدم ارسال أي وفد حكومي لحضور افتتاح أولمبياد سوتشي للمعاقين، مع الاحتفاط بالدعم الكامل للرياضيين البريطانيين المشاركين فيه".

واضاف أن أهدافنا هي "أولاً منع المزيد من التصعيد العسكري ورؤية روسيا تعيد قواتها إلى قواعدها وتحترم السيادة الأوكرانية، وثانياً معالجة مخاوف موسكو بشأن الأقليات الناطقة بالروسية في أوكرانيا عن طريق المفاوضات وليس القوة، وثالثاً قيام المجتمع الدولي بتأمين المساعدة الاقتصادية العاجلة لأوكرانيا شريطة التزامها بتنفيذ الاصلاحات الحيوية".

وابدى وزير الخارجية البريطاني استعداد حكومة بلاده "لانتهاج أي وسيلة دبلوماسية يمكن أن تساعد في تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا"، مشيراً إلى أنها "دعت إلى اجراء مشاورات عاجلة في اطار مذكرة بودابست أو انشاء مجموعة اتصال بمشاركة روسيا وأوكرانيا".

ودعا هيغ روسيا إلى "قبول الدعوة لحضور المحادثات المقررة في باريس غداً (الاربعاء) بموجب مذكرة بودابست، والتي سيشارك فيها".

وقال إن المملكة المتحدة "تدعم نشر مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة في شبه جزيرة القرم والمناطق المتوترة الأخرى في أوكرانيا، وترحّب بدعم حكومتها المؤقتة بنشر مثل هذه القوات، وتدعو روسيا إلى أن تحذو حذوها".

واعلنت بريطانيا الأحد الماضي انسحابها من المحادثات التحضيرية لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المقررة في منتجع سوتشي الروسية، بعد تصديق البرلمان الروسي على استخدام القوة العسكرية في أوكرانيا.

وكان هيغ وصف قرار البرلمان الروسي بأنه "يشكّل تهديداً خطيراً لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها"، واستدعى سفير روسيا في لندن، الكسندر ياكوفينكو، لابلاغه بموقف المملكة المتحدة إزاء التطورات الأخيرة في أوكرانيا وتجديد التأكيد على موقفها الداعم لوحدة أراضي أوكرانيا.

 

×