الرئیس الإيراني حسن روحاني

روحاني يتهم الغرب باغتيال علماء نوويين إيرانيين لكبح تقدّم بلاده

إتهم الرئیس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، القوى الغربية باغتيال علماء نوويين وخبراء صواريخ إيرانيين، رغم علمها بسلمية البرنامج النووي الإيراني، لوقف عجلة التنمیة في إيران.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن روحاني قوله، إن "وکالات تجسّس تلك الدول الصناعیة التي تسعی بشتی الأساليب للإحتفاظ بالسلطة، وتری التقنیات والعلوم الحدیثة حكراً علیها، لجأت إلی اغتیال علمائنا لتوقف عجلة التنمیة في البلاد".

وأضاف أن "الجميع کان یعلم بأن علومنا النوویة سلمیة، ولا یوجد أدنی شك في ذلك بحیث أن آلاف الساعات التي قضاها خبراء الوکالة الدولیة للطاقة الذریة في إیران أثبتت عدم انحراف إیران عن المسار السلمي للنشاطات النوویة".

وأكد أن صناعات إیران الصاروخیة لها أبعاد دفاعیة بحتة، وتساءل "لم قمتم باغتیال علمائنا؟ لم قتلتم خبراءنا؟"، مضيفاً "وقّعتم معاهدة حظر انتشار الأسلحة النوویة والتزمتم خلالها بوضع التقنیات السلمیة تحت تصرّف تلك الدول التي لا تمتلك هذا النوع من التقنیة، لكنكم تجاهلتم کل شيء ونقضتم عهدکم".

وشدد على أن إيران تمكّنت وفي ظل العقوبات من تطویر علومها وتوصّلت إلی التقنیات النوویة السلمیة وحققت إنجازات عظیمة في مجال النانوتكنولوجیا والطب النووي والتقنیة الحیویة.

وأضاف الرئیس روحاني أن التنمیة لا تتحقق من دون العلوم والتكنولوجیا و"لو أردنا أن نتطور ونمضي قدماً فذلك لن یتحقق إلا في ظل التقنیات والعلوم الحدیثة".

 

×