وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

فرنسا تدعو الى "تعليق التحضير لاجتماع مجموعة الثماني في سوتشي"

صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد ان فرنسا تأمل في "تعليق التحضير ل(اجتماع) مجموعة الثماني في سوتشي" المرتقب في حزيران/يونيو، وترغب في اجراء "وساطة" باسرع وقت لتجنب عملية عسكرية روسية في اوكرانيا.

وقال فابيوس في برنامج "غران رانديفو" لتلفزيون اوروبا 1 ولوموند "اننا ندين التصعيد العسكري الروسي، ونرغب في تنظيم وساطة باسرع وقت، يمكن ان تكون مباشرة بين الروس والاوكرانيين او بواسطة الامم المتحدة او منظمة الامن والتعاون في اوروبا".

واضاف ان فرنسا تأمل ان يتم "تعليق التحضير لمجموعة الثماني في سوتشي" المدينة الروسية التي ستستضيف اجتماع المجموعة في حزيران/يونيو المقبل، "طالما لم يعد شركاؤنا الروس الى مبادىء متطابقة مع مبادىء مجموعة السبع او مجموعة الثماني".

وتابع الوزير الفرنسي ان "روسيا صديق تقليدي لنا. ونود من صديق تقليدي امرا اخر غير التحضير للحرب".

وقد اعلنت الولايات المتحدة وكندا انهما قد لا تشاركان في مجموعة الثماني في سوتشي ردا على التهديدات الروسية بالتدخل عسكريا في اوكرانيا.

وكرر فابيوس التأكيد ان "فرنسا مستعدة للعمل من اجل تهدئة التصعيد. وهذه الوساطة يمكن ان تكون اما على مستوى الامم المتحدة او على مستوى منظمة الامن والتعاون في اوروبا، كما يمكن ان تكون على مستوى دولة ما. ان فرنسا جاهزة تماما (لذلك)".

وقد شدد الغربيون الضغوط على موسكو بعد حصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الضوء الاخضر السبت من البرلمان لتدخل عسكري روسي في اوكرانيا وخصوصا في القرم وشرق البلاد حيث تريد موسكو "حماية مصالحها والسكان الناطقين بالروسية".

 

×