رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الاميركي جون كيري

نتانياهو: جهود كيري هي "الطريق الوحيد للوصول الى السلام"

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة تلفزيونية الاحد ان الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدفع مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين هي "الطريق الوحيد للوصول الى السلام".

وقال نتانياهو لتلفزيون "زد دي اف" الالماني الرسمي ان "الطريق الوحيد للوصول الى السلام هي دعم الجهود التي يبذلها جون كيري. علينا (انا والرئيس الفلسطيني محمود عباس) ان نجلس سويا نحن الاثنين حول طاولة ونتفاوض حول السلام".

وأجرى التلفزيون الالماني هذه المقابلة مع نتانياهو عشية الزيارة الرسمية التي تقوم بها المستشارة الالمانية انغيلا ميركل واعضاء حكومتها الى اسرائيل وتستمر يومين لاجراء مشاورات حكومية سنوية بين البلدين.

غير ان نتانياهو جدد التأكيد على ان السلام لا يمكن تحقيقه اذا لم يعترف الفلسطينيون بيهودية دولة اسرائيل، وهو ما يرفضه هؤلاء.

واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ان العقبة الرئيسية امام السلام تكمن في "عدم رغبة الفلسطينيين في القبول بدولة يهودية" وليست في سياسة الاستيطان التي تنتهجها الدولة العبرية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وينتقدها العديد من القادة الغربيين، معترفا في الوقت نفسه بان الاستيطان هو "احدى المسائل التي تحتاج الى حل" خلال المفاوضات.

وقال "انا مستعد للقبول بدولة فلسطينية، ببساطة لا يمكنني ان افهم لماذا لا يقبلون هم بدولة لليهود".

وعلى الرغم من ان المانيا تعتبر مدافعا رئيسيا عن اسرائيل في المحافل الدولية الا انها صعدت في الاشهر الاخيرة لهجتها ضد الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وخلال زيارة لعباس الى برلين في تشرين الاول/اكتوبر الفائت، دعت ميركل اسرائيل الى "ضبط النفس في مجال توسيع المستوطنات".

وفي مقابلته مع التلفزيون الالماني وصف نتانياهو ميركل واعضاء حكومتها جميعا بانهم "اصدقاء كبار لاسرائيل".

وقال في معرض تقليله من شأن التباينات بين البلدين حول مسألة الاستيطان انه "حتى بين الاصدقاء، داخل العائلات، هناك احيانا تباينات"، مضيفا "انا سعيد مسبقا بهذا الحوار مع اصدقاء اعزاء جدا".

 

×