×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
نتنياهو

نتنياهو قلق من موافقة الدولة العظمى على استمرار إيران بتخصيب اليورانيوم

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قلقه من موافقة الدول العظمى على أن تستمر إيران بتخصيب اليورانيوم وتطور في الوقت نفسه صواريخ طويلة المدى.

وقال نتنياهو لدى افتتاح الإجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم الأحد، "أنظر بقلق إلى حقيقة أن إيران تؤمن عملياً أنها ستحقق خطتها بأن تكون دولة نووية مع قدرة تخصيب من دون أن يمسها أحد وأن تكون لديها قدرة على تطوير صواريخ عابرة للقارات التي تطورها من دون عائق".

وأضاف نتنياهو أن "الدمج بين التخصيب والسلاح والقدرة على إطلاق صواريخ يعني أن إيران تحصل على كل شيء ولكنها لا تعطي شيئا تقريباً، ويحظر أن يخلد الإتفاق الدائم هذا الوضع".

وطالب بأنه "يجب تفكيك إيران من القدرة على صنع سلاح نووي أو إطلاقه، ولم يتم تحقيق هذا الأمر ومن دون إصرار الدول العظمى فإنه لن يتحقق أيضا.. وآمل أن تصر الدول بشكل صلب على المطالب الحقيقية من أجل منع إيران من أن تكون على عتبة دولة نووية".

وتأتي أقوال نتنياهو على خلفية تصريحات نائبة وزير الخارجية الأميركي، وندي شرمان، في القدس أمس بأن إيران ستتمكن من الحفاظ على قدرتها لتخصيب اليورانيوم في أراضيها ولكن هذه القدرة ستكون "ضئيلة ومحدودة ومكبوحة ومراقبة".

وأضافت شرمان أنه إذا لم تكن قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم محدودة فإنه لن يتم التوصل إلى اتفاق بين إيران والدول العظمى.

وأشار نتنياهو إلى أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ستبدأ زيارة لإسرائيل غدا وسيرافقها 16 وزيرا ونائب وزير، وأنه سيبحث كعها الموضوعين الإيراني والفلسطيني.

وكرر نتنياهو التشديد على أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين من دون اعتراف بإسرائيل على أنها "الدولة القومية للشعب اليهودي".

 

×