×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
عضو الكنيست داني دانون

نائب وزير الدفاع الإسرائيلي يسعى لفرض التجنيد الإلزامي في الجيش على العرب المسيحيين

كُشف النقاب، اليوم الأربعاء، عن أن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، عضو الكنيست داني دانون، يسعى إلى سن قانون يقضي بفرض التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي على المواطنين العرب المسيحيين بإسرائيل.

وأفاد موقع "واللا" الالكتروني، أن دانون أجرى سلسلة لقاءات مع ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي ومع الشعبة الأمنية – الإجتماعية في الجيش وبحث خلالها في جهوزية الجيش لرفع عدد المجندين المسيحيين في الوحدات المختلفة.

وصرح دانون أنه سيقدم قريبا توصية للحكومة تقضي بفرض قانون التجنيد الإلزامي على الشبان العرب المسيحيين وقدر أن ذلك سيؤدي إلى رفع نسبة المجندين للجيش التي تراجعت في السنوات الماضي.

وتشير المعطيات إلى أن قرابة 90 شاباً عربياً مسيحياً تجند للجيش الإسرائيلي منذ مطلع العام الحالي ويتوقع دانون أن يصل عددهم إلى نحو 200 بحلول نهاية العام، فيما تجند العام الماضي قرابة 100 شاب عربي مسيحي.

ويعقد دانون مؤخرا مؤتمرات بين أوساط الشبان العرب المسيحيين بهدف تشجيعهم على التطوع في الجيش الإسرائيلي، بمشاركة رئيس منتدى تجنيد الشبان العرب المسيحيين الأب جبرائيل نداف.

وتواجه قضية تجنيد العرب المسيحيين للجيش معارضة من جانب الأغلبية الساحقة من أبناء الطوائف العربية المسيحية في إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استقبل نداف في مكتبه قبل شهور ودعاه إلى مواصلة نشاطه من أجل تجنيد الشبان المسيحيين.

وتأتي مبادرة دانون في وقت تعمل فيه لجنة في الكنيست على سن قانون جديد يلزم بتجنيد الشبان اليهود المتزمتين دينيا (الحريديم) وسط معارضة قيادة الجمهور الحريدي.

وجرت يوم الخميس الماضي مظاهرات في 4 مدين إسرائيلية ومستوطنة ضد تجنيد الحريديم واشتبك خلالها المتظاهرون مع قوات الشرطة وأحرقوا سيارة تابعة لها احتجاجا على إلزامهم بالتجنيد للجيش.