×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
قائد الشرطة الجزائرية اللواء عبد الغني هامل

الأفارقة يقررون إنشاء شرطة 'أفريبول' مقرها الجزائر

أقر المشاركون في المؤتمر الإفريقي للمدراء والمفتشين العامين للشرطة اليوم الثلاثاء بالجزائر إنشاء آلية أفريقية للشرطة على غرار منظمة إنتربول الدولية.

وقال قائد الشرطة الجزائرية اللواء عبد الغني هامل في مؤتمر صحافي عقب انتهاء أعمال المؤتمر إن المشاركين أقروا إنشاء الآلية الافريقية للتنسيق والتعاون بين المؤسسات الشرطية (أفريبول) تكون الجزائر مقرا لها.

وأوضح هامل أن أفريبول "ستشجع التعاون الشرطي الإقليمي وتعمل على تقريب وجهات النظر بين رؤساء الشرطة في مجال تقييم التهديدات وتحديد السياسات وتعزيز القدرات المؤسساتية الشرطية في ميدان التكوين والشرطة العلمية وإدارة أجهزة الشرطة التي تقوم على احترام حقوق الإنسان والعدل والمساواة وتبادل الممارسات السليمة".

وأشار هامل إلى أن الجزائر ستطلب من لجنة الإتحاد الافريقي إدراج مشروع إنشاء أفريبول في جدول الأعمال الخاصة بالقمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي المقررة في يونيو 2014 في غينيا الإستوائية.

وكان رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال دعا أمس الإثنين خلال أعمال المؤتمر إلى ضرورة إنشاء منظمة إفريقية للشرطة "أفريبول" بهدف تنسيق عمل الدول الإفريقية في المجال الأمني لمواجهة كل التحديات.

يذكر أن 40 دولة إفريقية إلى جانب الإتحاد الإفريقي وإنتربول شاركوا في المؤتمر الذي جاء بمبادرة من الشرطة الجزائرية.

 

×