نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي

ايران تتسلم اول دفعة من ارصدتها المجمدة بقيمة 550 مليون دولار

اعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي السبت ان ايران تسلمت اول دفعة بقيمة 550 مليون دولار من الارصدة المجمدة لطهران على حساب سويسري في اطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في جنيف، وفق ما اعلنت وكالة الانباء الطلابية الايرانية.

وقال عراقجي ان "الدفعة الاولى بقيمة 550 مليون دولار دفعت على حساب في مصرف سويسري، وقد انجزت كل الاجراءات وفقا للاتفاق".

واتفاق جنيف الذي ابرم في 24 نوفمبر الماضي بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) ينص، ولمدة ستة اشهر، على رفع جزئي للعقوبات الغربية وخصوصا صرف 4.2 مليارات دولار من الاصول المجمدة لايران على ثماني دفعات مقابل تعليق جزء من الانشطة النووية الايرانية.

وعلقت ايران عملا بالاتفاق الذي دخل حيز التطبيق في 20 يناير، تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وبدات بتحويل مخزونها من اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة الى وقود نووي او الى يورانيوم مخصب بنسبة 5 بالمئة.

في المقابل، بدات الدول الغربية تخفيف عقوباتها الاقتصادية المفروضة على ايران.

 من جهته، اعلن رئيس منظمة الطيران المدني علي رضا جهانقيريان ان ايران، وفي اطار اتفاق جنيف، س"ستتسلم بحلول اسبوعين" اولى قطع الغيار لاسطولها المدني، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتفرض الولايات المتحدة منذ سنوات عدة عقوبات تحول دون تسلم طهران قطع الغيار لاسطول طائراتها المدنية.

وستستانف ايران والدول الست الكبرى مفاوضاتها في 19 فبراير في محاولة لايجاد اتفاق نهائي لوضع حد لازمة البرنامج النووي الايراني.

واعلنت ايران انها تريد ان تظهر الطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي في اطار هذه المفاوضات للرد على هواجس الدول الغربية التي تشتبه في ان طهران تسعى الى صنع القنبلة الذرية.

 

×