ادوارد سنودن

اقتراح اشتون وسنودن لجائزة نوبل للسلام

تم اقتراح المستشار الاميركي السابق ادوارد سنودن ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون الجمعة كمرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام من قبل مجموعة الخضر (سنودن) ورئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الاوروبي هانس سووبودا (اشتون).

وكتب النائب الاوروبي الفرنسي دانيل كوهين والالمانية ريبيكا هارمس رئيسا كتلة الخضر الى لجنة نوبل النروجية "ان مجموعة الخضر ترغب في اختيار ادوارد سنودن لجائزة نوبل للسلام، بغية الاشادة بمساهمته في حماية حقوقنا الكونية وبينها الحق في الحياة الخاصة وحرية التعبير".

وسنودن الذي كشف مدى اتساع عمليات التنصت التي تقوم بها الاستخبارات الاميركية، كان اقترح الاربعاء من برلمانيين نروجيين اثنين لنيل نوبل للسلام.

وجاء في رسالة الترشيح من مجموعة الخضر "من خلال التضحية بحريته، اتاح ادوارد سنودن صحوة ضمير عالمية ازاء انحرافات نظام المراقبة على نطاق واسع جدا وضرورة التحرك الجماعي لضمان ان يكون التقدم التكنولوجي للاتصالات عامل سلام وليس تهديدا لمجتمعاتنا".

من جانبه اعرب رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الاوروبي النمسوي هانس سوبودا عن الامل في ان تمنح الجائزة الى اشتون مع رئيس وزراء صربيا ايفيكا داشيدش وهو ايضا اشتراكي ورئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي. وقال ان الجائزة يمكن ان تكافىء جهودهم في تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو.

ويمكن ترشيح شخصيات لنوبل للسلام حتى الاول من شباط/فبراير اي قبل ثمانية اشهر ونصف شهر من توزيعها.

 

×