رضا نجفي سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جنيف

وصول مفتشين من وكالة الطاقة الذرية الى ايران لزيارة منجم غاشين لليورانيوم

وصل ثلاثة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء الى طهران لتفقد منجم اليورانيوم في غاشين (جنوب) كما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مسؤول ايراني.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية "ان هؤلاء المفتشين الثلاثة وصلوا الى طهران وسيتوجهون غدا (الاربعاء) الى بندر عباس لزيارة منجم غاشين".

وزيارة هذا المنجم الذي لم يتم تفتيشه منذ العام 2005، تأتي في اطار اتفاق مبرم في 11 تشرين الثاني/نوفمبر بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح للوكالة بالتأكد من الطبيعة السلمية حصرا للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وذكر المتحدث بان زيارة المفتشين الى هذا المنجم نظمت وفقا لبنود الاتفاق وان الزيارة ستجرى "تبعا لحاجاتهم".

وفي اطار المرحلة الاولى من الاتفاق تمكنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كانون الاول/ديسمبر من زيارة مصنع المياه الثقيلة في اراك (وسط) قرب مفاعل المياه الثقيلة التي تعتزم ايران تشغيله حوالى نهاية العام 2014.

وهذا المفاعل يشكل مصدر قلق رئيسي للقوى العظمى لانه يوفر لايران رغم نفيها امكانية استخراج البلوتونيوم الذي يمكن معالجته واستخدامه لصنع قنبلة ذرية.

وكان كمالوندي صرح في وقت سابق ان "مفاوضات ستجري بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في 8 شباط/فبراير حول تنفيذ المرحلة الثانية" من الاتفاق.

وقد جرت هذه المحادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  في موازاة محادثات مع القوى العظمى ادت نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف الى اتفاق يهدف الى تجميد الانشطة النووية الايرانية الحساسة لمدة ستة اشهر مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية المفروضة على طهران.

 

×