مفاعل بو شهر النووي الايراني

وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل الى طهران للبدء بتطبيق اتفاق جنيف النووي

وصل نائب مدیر عام قواعد السلامة والأمان بالوكالة الدولیة للطاقة الذریة، ماسیمو آبارو، على رأس وفد، الیوم السبت، الی طهران، لتسلُّم تقريريها حول بدء تنفیذ المرحلة الأولی من برنامج العمل المشترك لاتفاق جنیف الأخير.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة، بهروز کمالوندي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا)، إنه من المقرر أن یجری آبارو مباحثات مع مسؤولي منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة حول بدء تطبیق المرحلة الأولی من برنامج العمل المشترك لاتفاق جنیف.

وأضاف أن وفد مفتشي الوکالة برئاسة آبارو سیقوم فی 20 کانون الثاني/يناير الجاری بتقدیم تقریر الی الوکالة حول بدء الإجراءات الإیرانیة الطوعیة وعلی هذا النحو تبداً المرحلة الأولی من برنامج العمل المشترك بشکل رسمي.

وقال كمالوندي إنه "وفقا للتعهدات، فمن المقرر أن تبدا مجموعة 5+1 اجراءاتها اليوم، بما في ذلك إلغاء بعض العقوبات.. ویبداً عملیا وبشکل متزامن في ایران وعواصم دول مجموعة 5+1 وکذلك الإتحاد الأوروبي المرحلة الاولی من برنامج العمل المشترك الذی یستغرق 6 أشهر وذلك اعتبارا من 20 کانون الثاني الجاري".

ووفقا للإتفاق المبرم بین إیران ومجموعة 5+1 فی 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ومفاوضات الخبراء التی تمت لاحقا، فإنه "یجب ان تلغی بعض العقوبات المفروضة ضد إیران، وأن طهران ستطبق إجراءات طوعیة لإزالة قلق الطرف المقابل حول برنامجها النووي السلمي".

 

×