×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

أميركا تؤكد دعمها لرغبة الشعب التركي بنظام قانوني شفاف وعادل

أكدت الولايات المتحدة، دعمها لرغبات الشعب التركي بوجود نظام قانوني عادل وشفاف، مكررة موقفها بشأن ضرورة احترام حرية التعبير والإعلام.

وسئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي، عما تشهده تركيا من محاولات لأخذ بعض سلطات الجهاز القضائي المستقل في تركيا، بالإضافة إلى فرض قيود مشددة على الإنترنت، فأجابت "في محادثاتنا مع كل الأطراف في تركيا، نحن نستمر في التوضيح بأن الولايات المتحدة تدعم رغبة الشعب التركي بوجود نظام قانوني يلبي أعلى معايير العدالة والدقة والشفافية في الشؤون المدنية والجنائية، حيث لا أحد فوق القانون ويتم التحقيق في أية مزاعم ضد شخصيات عامة بموضوعية".

وأضافتبساكي "أنتم تعرفون مواقفنا من حرية التعبير وحرية الإعلام،.. ونحن نستمر في إيصال هذا الموقف مباشرة إلى الحكومة (التركية)".

وتابعت ان "تركيا هي وما زالت حليفاً رئيسياً لأميركا، وقد عبرنا عن مخاوفنا من الأحداث التي تشهدها على الأرض.. وسنستمر في ذلك".

وسئلت إن كانت تعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قائداً يحترم الديمقراطية بعد صرفه قضاة ومدعين عامين، وسجنه أكثر من ألف صحافي؟، فأجابت بساكي "عندما تكون لدينا مخاوف بشأن تصرفاته، نحن نعبر عنها، وهذا أمر فعلته اليوم".

 

×