ايران تفيد عن "تقدم جيد" في المفاوضات مع الدول الست حول برنامجها النووي

اعلن عباس عراقجي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي ان المفاوضات الفنية بين ايران وممثلي مجموعة الدول الست في جنيف حققت "تقدما"، وفق ما نقلت عنه وسائل الاعلام المحلية.

وقال عراقجي في تصريحات لوكالة ايرنا الرسمية الايرانية ان المفاوضات بين خبراء من ايران ومجموعة الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) تواصلت طوال الليل "حتى الساعة 7,00 (الثلاثاء) واحرز الطرفان تقدما جيدا".

وتابع ان الخبراء "سيسلمون استخلاصاتهم الى نواب الوزراء والمدراء السياسيين لانه ما زال هناك مسائل يترتب تسويتها على الصعيد السياسي"، مشيرا الى ان "الخبراء انهوا عملهم".

وقال المسؤول الايراني انه سيعقد "على الارجح لقاء الاسبوع المقبل مع اولغا شميت" مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون التي تمثل مجموعة الست في المفاوضات مع ايران.

واستأنف خبراء ايران والدول الست الاثنين مفاوضاتهم لمحاولة وضع اطار لتطبيق اتفاق جنيف الموقع في 24 تشرين الثاني/نوفمبر سعيا لتسوية ازمة البرنامج النووي الايراني.

وينص اتفاق 24 تشرين الثاني/نوفمبر على عدم فرض عقوبات جديدة على ايران خلال فترة مرحلية من ستة اشهر وافقت ايران على ان تجمد خلالها تطوير برنامجها النووي.

وتهدف المفاوضات الى ايجاد اتفاق نهائي مع ايران التي يشتبه الغرب في انها تحاول حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

 

×