روسيا تدفن كلاشينكوف مخترع البندقية الاكثر مبيعا في العالم

تقدم روسيا الجمعة تكريما اخيرا لميخائيل كلاشينكوف مخترع بندقية الهجوم ايه كاي-47 السوفياتية الاسطورية التي بيعت منها ملايين النسخ في العالم الذي توفي الاثنين عن 94 عاما، وذلك بدفنه في نصب تذكاري عسكري افتتح مؤخرا بالقرب من موسكو.

ووضع نعش مصمم السلاح الروسي الأكثر شهرة، وهو مغطى بالعلم الروسي ومحاط بباقات من القرنفل، في قاعة ضخمة داخل المجمع الذي افتتح في حزيران/يونيو الماضي فيما اصطف على جانبيه حرس الشرف، وفقا لمصور من وكالة فرانس برس .

 وونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في ادارة المقبرة قوله انه "سيتم تشيع جنازة ميخائيل كلاشنيكوف وفقا لبروتوكول الدولة وبمشاركة اعلى المسؤولين في الدولة، فضلا عن مرافقة حرس الشرف وجوقة".

 ويتوقع ان يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد اخر من المسؤولين المراسم التي من المقرر ان تبدأ عند الساعة 09,00 بتوقيت غرينيتش في النصب التذكاري العسكري المقام بالقرب من موسكو والذي صمم ليكون مقبرة لكبار رجال الدولة الروسية. 

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس الادارة الرئاسية سيرغي ايفانوف من بين المسؤولين الذين جاؤا من اجل القاء نظرة الوداع الاخيرة على جثمان كلاشينكوف في هذا المجمع الذي بني على مساحة واسعة من 53 هكتارا وتتضمن مقبرة ومتحفا عسكريا. 

ونقلت وكالة نوفوستي عن نائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف قوله ان "هذه المقبرة فريدة من نوعها في العالم ( ... ) حيث يرقد افضل مواطنينا. وسيكون كلاشينكوف اولهم". 

وحتى اليوم تم فقط دفن بقايا احد الجنود المجهولين الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية في هذا المكان رمزا للجيش الروسي. 

وسيتم اطلاق نار في الهواء من ثلاث بنادق ايه كاي-47 تكريما لكلاشنيكوف، وفقا لوزارة الدفاع. 

وتوفي كلاشينكوف الاثنين الماضي "بعد معاناة طويلة مع المرض" في ايجيفسك كبرى مدن اودمورتي التي تبعد 1300 كلم شرق موسكو، حيث كان يعالج.

 ونقل جثمانه الى موسكو الخميس بعد حضر حوالى 60 الف شخص لالقاء النظرة الوداعية عليه في ايجيفسك. 

وسبق ان تم نقل ميخائيل كلاشينكوف، المولود في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1919 في قرية صغيرة في سيبيريا، مرارا الى المستشفى في الاشهر الاخيرة. 

وفي تشرين الثاني/نوفمبر وضع في قسم الانعاش في عيادة في ايجيفسك بعد ان اصيب بتوعك. 

وكان كلاشينكوف توقف عن العمل في 2012 بسبب مشاكله الصحية خصوصا في القلب. 

وميخائيل كلاشينكوف هو احد الروس الاكثر شهرة في العالم، ومن الاشخاص الذين حصلوا على اكبر عدد من الاوسمة في بلاده.

 ولطالما كرر التعبير عن فخره بالسلاح الفتاك الذي اخترعه عام 1947 ويشيد ببساطة استعماله. وتعتبر بندقية ايه كاي-47 او الكلاشنيكوف اكثر الاسلحة انتشارا في العالم حيث تستخدمها الجيوش النظامية وحركات التمرد، ويبلغ عدد نسخها بحسب بعض التقديرات 100 مليون.

 لكن اغلبية تلك البنادق وباعتراف مخترعها تنتج بلا ترخيص ويتم بيعها بلا رقابة. بدا ميخائيل كلاشنيكوف تصميم البندقية عام 1947 فيما كان يتعافى من اصابته في الحرب العالمية الثانية.

  كما باتت بندقية كلاشينكوف رمزا للكفاح المسلح من اجل الاستقلال ورسمت على عدد من الرايات ومن بينها علم الموزمبيق او حزب الله اللبناني.

 

×