×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي حيال مقتل إسرائيلي قنصاً

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي في أعقاب مقتل مواطن إسرائيلي بنيران قنّاص فلسطيني من قطاع غزة، فيما حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، حركة حماس مسؤولية الحادث.

ووصف نتنياهو في بيان مقتل المواطن بأنه "حادث خطير جدًا"، وقال "لن نجلس مكتوفي الأيدي، وقد كانت سياستنا لغاية الآن عبارة عن إحباط العمليات الإرهابية قبل وقوعها والرد عليها بقوة وهذا ما سنفعله في هذه الحالة أيضًا".

بدوره، قال يعلون في تصريح لوسائل الإعلام الإسرائيلية، إن "حماس هي المسيطرة في قطاع غزة ونحن نرى فيها مسؤولة عن إطلاق النار اليوم من القطاع وإطلاق الصواريخ في اليومين الماضيين باتجاه إسرائيل".

وأضاف "لن نسمح بتشويش مجرى الحياة في الجنوب، وسنرد بشكل شديد ومؤلم على المس بسيادتنا وقتل مواطنينا وجنودنا، وأنصح حماس ألا تختبر صبرنا وممارسة سيادتها على الأرض، وإذا لم يسد الهدوء في إسرائيل فإنه لن يسود الهدوء في غزة أيضا".

وكان قناص فلسطيني في قطاع غزة أطلق النار باتجاه المواطن الإسرائيلي صالح أبو الطيف، 22 عاماً، من مدينة رهط البدوية في النقب، وأصابه بجراح خطيرة توفي لاحقا متأثراً بجراحه في مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع.

وكان أبو الطيف يعمل في إصلاح الشريط الحدودي، بعد أن لحقت به أضرار جرّاء العاصفة الجوية قبل 10 أيام، وهو عامل في شركة مقاولات تعمل لحساب الجيش الإسرائيلي.

وقال يعلون إنه "لا توجد علاقة مباشرة بين العمليات الإرهابية التي وقعت في اليومين الماضيين وبين إطلاق النار من قطاع غزة اليوم، لكننا ننظر إليها بخطورة بالغة"، في إشارة إلى وضع قنبلة في حافلة ركاب قرب تل أبيب أول من أمس، وقيام فلسطيني بطعن شرطي إسرائيلي قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية أمس.

واعتبر يعلون أن "العمليات العدائية هي استمرار للأجواء العدائية، وغالبيتها كانت بمبادرة فردية بتأثير من أجواء التحريض والكراهية القائمة في السلطة الفلسطينية تجاه دولة إسرائيل، وهذا وضع لا يحتمل، ورغم صعوبة التعامل مع فرد مُحرض يقرر قتل يهود، فإننا سنعمل بحزم وبطرق مختلفة من أجل إلحاق الأذى بكل من يحاول إخراج عمليات إلى حيز التنفيذ".

وأضاف أنه "طالما تواصل السلطة الفلسطينية التحريض ضد دولة إسرائيل ومواطنيها ولا تشجع ثقافة السلام، فإننا سنضطر إلى مواجهة ظاهرة الأجواء العدائية".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الطيران الحربي الإسرائيلي أوقف غاراته ضد أهداف في القطاع مساء اليوم والتي أسفرت عن مقتل فلسطينيين.

 

×