اوكرانيا ستحصل الثلاثاء على ثلاثة مليارات دولار من موسكو

اعلن وزير المال الروسي الاثنين ان اوكرانيا ستحصل الثلاثاء على ثلاثة مليارات دولار التي هي القسم الاول من خطة الانقاذ المالي التي منحتها روسيا ونددت بها المعارضة الموالية لاوروبا.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن انطون سيلوانوف قوله ان "العملية تمت الجمعة. ونقل الاموال نهائيا سيتم الثلاثاء وفقا لتقديراتنا".

وخلال زيارة الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الثلاثاء الماضي الى موسكو منحت روسيا اوكرانيا مساعدة مالية التي كانت على شفير الافلاس.

 وستستثمر موسكو من جهة 15 مليار دولار في سندات خزينة منها ثلاثة مليارات قبل نهاية السنة وستخفض من جهة اخرى سعر الغاز الروسي ب30%.

وكانت المعارضة الاوكرانية التي تتظاهر منذ اكثر من شهر في وسط كييف احتجاجا على رفض الحكومة اي تقارب اقتصادي مع الاتحاد الاوروبي لصالح موسكو، دانت "رهن" البلاد لروسيا.

وسيتم شراء سندات الخزينة الاوكرانية باموال من صندوق انشأته السلطات الروسية لتحضير روسيا لتراجع اسعار النفط التي تشكل نصف ايراداتها من الموازنة.

وقال سيلوانوف "قررنا دعم الدولة المجاورة من خلال ضمان المبادلات التجارية".

وكان صندوق النقد الدولي منح في 2010 اوكرانيا اكثر من 15 مليار دولار لم تسدد منها سوى ثلاثة مليارات مطالبا قبل دفع اي مبلغ جديد قيام كييف باصلاحات غير شعبية.

واكد الرئيس الاوكراني في الاسابيع الماضية انه غير مستعد لقبول رفع اسعار الغاز الذي يطالبه به صندوق النقد الذي يعتبر ان الاعانات الممنوحة للاسر ولقطاع الصناعة تمثل 7% من اجمالي الناتج الداخلي وتساعد المستهلكين الاقل عوزا.