الاتحاد الاوروبي يتوقع استئناف المفاوضات الفنية حول الملف النووي الايراني قريبا

اعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة ان المفاوضات الفنية بين دول مجموعة 5+1 وايران حول ترتيبات تطبيق اتفاق جنيف والتي علقت بعودة المفاوضين الايرانيين الى طهران للتشاور ستستأنف "قريبا".

وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون انه من "الضروري" مواصلة العمل بعد اربعة ايام من المحادثات في فيينا مشيرا الى ان "مشاورات ستجري الان في العواصم بانتظار استئناف قريب" للمفاوضات الفنية.

وتابع ان المحادثات "الطويلة والمفصلة" التي جرت في فيينا "تعكس تعقيد المسائل الفنية" المرتبطة بتطبيق اتفاق جنيف.

وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اعلنت في وقت سابق اليوم عودة فريق الخبراء الايرانيين الى طهران "للتشاور" في وقت كان من المتوقع استئناف المفاوضات الجمعة.

وقال المفاوض ان "فريق المفاوضين الايرانيين قطع مفاوضاته مع فريق خبراء 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) للتشاور مع طهران" بدون ان يوضح اسباب هذا القرار، بحسب الوكالة.

وعلى الاثر دانت ايران قرار الولايات المتحدة توسيع لائحتها السوداء للكيانات التي يشتبه بالتفافها على نظام العقوبات المفروض على طهران وقال المفاوض الايراني عباس عراقجي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء فارس ان "الخطوة الاميركية مخالفة لروح اتفاق جنيف" الذي تتعهد بموجبه عدم فرض عقوبات جديدة على ايران.

واعلنت الولايات المتحدة الخميس اضافة عشرة اسماء مؤسسات وافراد يشتبه بالتفافهم على برنامج العقوبات الدولية على ايران بسبب برنامجها النووي الى قائمتها السوداء.

 

×