روحاني يحظى بتاييد حوالى 60% من الايرانيين

اشارت نتائج استطلاع "حديث العهد" نشرتها الاربعاء وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) الى ان الرئيس الايراني حسن روحاني يتمتع بتأييد قرابة 60% من الايرانيين الذين يرغبون باغلبيتهم باهتمام الحكومة بالمشاكل الاقتصادية في البلاد.

واجرى هذا الاستطلاع النادر في ايران، مركز استطلاعلات الرأي للطلاب الايرانيين. واظهرت نتائجه ان 58% من الاشخاص المستطلعة آراؤهم يعتبرون ان "شعبية الرئيس قوية او قوية جدا" بحسب ارنا.

ولفت مركز الاستطلاعات على موقعه الالكتروني الى ان ربع الاشخاص المستطلعة اراؤهم (25%) يعتبرون ان شعبية روحاني "متوسطة"، في حين يرى 16% من هؤلاء ان شعبيته "ضعيفة او ضعيفة جدا".

واوضح المركز ان الاستطلاع شمل 5449 شخصا، من دون تحديد تاريخ اجرائه، وذلك بعد اسابيع قليلة على توقيع ايران نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اتفاقا تاريخيا مع القوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني.

كذلك اظهرت نتائج استطلاع الرأي ان 51% من الاشخاص المستطلعة اراؤهم يعتبرون ان الاولوية بالنسبة للحكومة يجب ان تكون حل المسائل الاقتصادية (التضخم، البطالة، السكن...)، مقابل 19% يرون ان هذه الاولوية يجب ان تكون للمسائل الدولية مثل الازمة النووية، 17% لتطوير الحريات الفردية والسياسية والاجتماعية، و12% يعتبرون ان الاولوية يجب ان تكون الاهتمام بوضع القيم الاسلامية في البلاد مثل ارتداء الحجاب. وكان لدى الاشخاص المستطلعة اراؤهم امكانية اختيار اجابتين.

وانتخب روحاني الذي يوصف بالمعتدل، في حزيران/يونيو الماضي. وقد تعهد بحل الازمة النووية التي تفاقمت في عهد سلفه الرئيس السابق محمود احمدي نجاد اثر انتخابه في العام 2005.

 

×