البعثة الهندية الأولى إلى المريخ تكمل بنجاح أول مناورة لتوجيه المسار

نجحت أول بعثة هندية إلى كوكب المريخ، في القيام بأول مناورة لتوجيه المسار، التي تعد الأولى من بين 4 مهمات من نوعها، يفترض أن تنفيذها قبل بلوغ الكوكب الأحمر.

ونقلت وسائل إعلام هندية اليوم الأربعاء عن العلماء في وكالة الفضاء الهندية ان أول بعثة فضائية هندية إلى كوكب المريخ، والتي يطلق عليها "مانغاليان"، أكملت بنجاح مناورة توجيه منتصف المسار.

ولفتت إلى ان العملية نفذت بنجاح عند الساعة 6:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، فيما كانت المركبة الفضائية تبعد حوالي 2.9 ملايين كيلومتر عن الأرض.

وأوضحت ان الهدف من عملية إعادة التوجيه هذه، وهي الأولى من بين 4 عمليات ستنفذ خلال انطلاق المركبة إلى كوكب المريخ، هو ضمان عدم الخروج عن المسار المحدد بدقة شديدة إلى الكوكب الأحمر.

يشار إلى ان البعثة الهندية غادرت مدار الكرة الأرضية، في الساعات الأولى من صباح الأول من كانون الأول/ديسمبر، لتزيل بذلك عقبة حساسة في رحلتها الى المريخ.

وكانت الهند أطلقت بعثتها الأولى إلى المريخ في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، علماً أن "بعثة المريخ" ستسافر لأكثر من 300 يوم للوصول إلى المريخ في أيلول/سبتمبر المقبل.

ويعتزم المجس الهندي دراسة سطح المريخ وتكوين المعادن فيه، بالإضافة الى البحث عن الميثان في الغلاف الجوي، وهو مادة كيميائية مرتبطة بقوة بالحياة على الارض.

 

×