×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

باكستان تطلق أكبر مشروع للطاقة النووية لتوليد الكهرباء في البلاد

أطلق رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، اليوم الثلاثاء، عملية بناء أكبر محطة نووية لتوليد الطاقة في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن شريف، قوله أثناء إطلاقه عملية بناء مفاعل ستبلغ طاقته 2200 ميغاواط، إن "هذه واحدة من أولى الخطوات على طريق تحقيق هدفنا من أجل منع انقطاع الكهرباء في باكستان".

وأضاف أن المشروع سيتم تنفيذه بمساعدة فنية من الصين على ساحل بحر العرب على شاطئ باردايس، على بعد 40 كيلومتراً غرب كراتشي، معتبراً أن هذا المشروع يظهر العلاقات الهامة التي تجمع بلاده بالصين، "وينقل علاقتنا إلى مستوى أعلى".

ولفت إلى أن الصداقة والدعم الذي تقدمه الصين يشكل مصدر قوة لباكستان، موضحاً أن مشروع طاقة كراتشي الساحلي سيساعد البلاد في تلبية متطلباتها المتزايدة للطاقة.

وكشف أن حكومة بلاده مصمّمة على تغيير مصير البلاد، وعلى جعلها مزدهرة ومتطورة، متعهّداً بتنفيذ مشاريع إضافية لجعل المفاعلات النووية أكبر مصدر للطاقة في البلاد.

يذكر أنه في باكستان 3 مفاعلات نووية عاملة تولد نحو 740 ميغاواط من الطاقة، وبدأ العمل على مفاعل رابع، إضافة الى المفاعل الذي بدأ العمل به اليوم.

وتأمل الحكومة في أن توفر المفاعلات النووية الكهرباء بكلفة منخفضة نسبياً لتجنّب حالات انقطاع الكهرباء التي يعاني منها السكان.

وقدّرت جمعية الطاقة النووية الدولية تكلفة المشروع بنحو 10 مليارات دولار، علماً أن مهندسين من لجنة الطاقة الذرية الباكستانية سيعملون فيه، بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الصينية.

 

×