روحاني يدعو منظمة 'اكو' إلى تحقيق آفاق أوسع بالتعاون بين بلدانها

اعتبر رئيس الجمهورية الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، أن منظمة "اكو" قدمت نموذجاً جدیدا للتعاون الإقلیمي، داعياً لعدم الإكتفاء بالمستوی الحالي وضرورة النظر وباستمرار إلی آفاق أوسع.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) عن روحاني، قوله خلال الجلسة الإفتتاحیة لاجتماع وزاراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإقتصادي الإقلیمي (اکو) في طهران، "إن نموذجا جدیدا من التعاون الإقلیمي قُدم علی مدى عقدین من الزمن بین الدول الـ 10 الأعضاء"، مضيفاً أنه "لا ینبغي أبدا الإکتفاء بالمستوی الحالي للتعاون ویجب النظر وباستمرار إلی آفاق أوسع".

كما تطرق إلی التقدم والتطور الملحوظ الذي تحقق في العدید من المجالات بین دول "اکو" سیما فی مجال التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والمناجم والبیئة والمصارف والعلوم والتقنیة والتعاون في القطاع الخاص والتعلیم والثقافة وكذلك النقل والترانزیت.

يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي (اکو) هی منظمة دولیة إقلیمیة أنشئت في عام 1985 من قبل ترکیا وإیران وباكستان من أجل تعزیز التعاون الإقتصادي والتقني والثقافي بین الدول الأعضاء.

وفی عام 1992، تم توسیع المنظمة لتضم 7 دول جديدة هي قرغیزیا، واوزبکستان، وآذربیجان، وکازاخستان، وافغانستان، وطاجیکستان، وترکمنستان.

وتسلمت إیران رئاسة المنظمة من جمهوریة آذربیجان لمدة عام.