الاسرائيليون لا يعتقدون ان ايران ستوقف برنامجها النووي

يرى اكثر من ثلاثة ارباع الاسرائيليين ان ايران لن تقوم بوقف برنامجها النووي بعد التوصل الى اتفاق في جنيف مع القوى الكبرى بحسب استطلاع للرأي نشر الاثنين.

ونشرت صحيفة اسرائيل هايوم المجانية المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الاستطلاع الذي اجري على عينة تمثيلية من 500 شخص من السكان اليهود (تم استثناء الاقلية العربية التي تشكل 20% من السكان) بهامش خطأ 4,4%.

وردا على سؤال "عقب توقيع الاتفاق،هل تعتقدون ان ايران ستقوم بوقف برنامجها النووي؟" اجاب 76,4 بالمئة من الاسرائيليين المستطلعة ارائهم بلا، مقابل 12,6 بالمئة اجابوا بنعم،بينما بقي الاخرون دون رأي.

وبالاضافة الى ذلك، قالت غالبية الذين شملهم الاستطلاع (57,8 بالمئة) ان الولايات المتحدة "قامت بتقويض المصالح الاسرائيلية بتوقيعها الاتفاق مع ايران".

وبدت الاراء اكثر انقساما حول امكانية مهاجمة اسرائيل بمفردها لايران في حال قيام طهران بمواصلة برنامجها النووي. وقال 45,8% من الاسرائيليين انهم يؤيدون ذلك مقابل 37,9% يعارضون.

وتوصلت القوى الكبرى وطهران الى اول اتفاق تاريخي لاحتواء البرنامج النووي الايراني ليل السبت الاحد في جنيف يحمل املا بالخروج من ازمة مستمرة منذ اكثر من عشر سنوات مع التاكيد بانه "خطوة اولى" تجاه اتفاق "كامل".

ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتفاق "بالخطأ التاريخي" مشيرا ان اسرائيل غير ملتزمة بهذا الاتفاق.