×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الكرملين: الملك السعودي أبدى الاستعداد للمساعدة على عقد 'جنيف 2'

أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أعرب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداده للمساعدة على عقد مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء عن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، قوله للصحافيين، إن الملك السعودي أعلن خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرى في 10 نوفمبر، استعداده للمساعدة على عقد مؤتمر "جنيف 2".

وذكر أن الرئيس الروسي أجرى سلسلة كاملة من الاتصالات الهاتفية بشأن الأزمة السورية والاستعداد لعقد مؤتمر "جنيف 2" الدولي، مع زعماء دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينهم الملك السعودي، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأضاف بوشكوف أنه "رغم بعض التفاوت في المواقف من حل النزاع، وبالأخص لدى الطرف السعودي، إلا أن المواقف في مسألة عقد المؤتمر متقاربة من حيث المبدأ، وأبدت جميع الأطراف الاستعداد للمساعدة على تنظيم هذا المؤتمر الدولي الهام".

وقال مساعد بوتين إنه لا يستبعد عقد هذا المؤتمر قبل نهاية العام، مشيراً إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هو الذي يجب أن يعلن متى سيُعقد المؤتمر.

وعن المحادثة الهاتفية مع الرئيس السوري التي جرت في 14 نوفمبر، ذكر أوشاكوف أنها كانت "مفيدة"، مشيراً إلى أنها هي المرة الأولى التي أجرى فيها الرئيس بوتين محادثات مع الرئيس السوري منذ 7 أعوام.

 

×