×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

رئيس الحكومة الإيطالية: أوباما سيوقف التجسس على الدول 'الحليفة'

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، إنريكو ليتّا، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يسعى لوقف التنصت على إتصالات المؤسسات والمواطنين التابعين "للدول الحليفة" للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، عن ليتا قوله خلال جلسة للبرلمان الإيطالي حول قضية التنصت، أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ذكر له "أن أوباما يسعى لوقف المضي في مجال التنصت عبر الإتصالات على مؤسسات ومواطنين تابعين للدول الحليفة" للولايات المتحدة.

وأضاف ليتا أنه من الضروري توافر الوضوح في العلاقات الأميركية - الإيطالية، مؤكداً على أن "السلطات الأميركية قد أعطت ضمانات بعدم إستعمال أنشطة الرصد في إيطاليا بطريقة ممنهجة".

وأشار الى أن وكالة المخابرات الإيطالية ذكرت أن عمليات التنصت الأميركية "لم تكشف أي من اسرار الحكومة الإيطالية وسفارات البلاد".

وأكد ليتا أن "خصوصية الشعب الإيطالي لم تنتهك من قبل أجهزة الاستخبارات الخاصة، وذلك يعود لسبب التعاون مع الوكالات الأجنبية".

وكانت الاستخبارات الإيطالية أكدت في وقت سابق عدم وجود دلائل تدعم تقارير تحدثت عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على أكثر من 46 مليون مكالمة هاتفية في إيطاليا، كما أنها دعت إلى التعامل بحذر حيال ما يقال حول التجسس الأميركي على المكالمات الهاتفية للمسؤولين الأوروبيين.

وكانت وثائق سربها الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن كشفت عن عمليات تجسس واسعة النطاق قامت بها الوكالة على حلفائها الأوروبيين.