×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

ليبرمان يدعو للبحث عن حلفاء جدد لإسرائيل على ضوء تراجع العلاقات مع أميركا

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى البحث عن حلفاء جدد لديهم مصالح مشتركة مع إسرائيل على ضوء ما وصفه بتراجع العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله في خطاب أمام "مؤتمر سديروت للمجتمع" اليوم الأربعاء إنه "فيما العلاقات مع الولايات المتحدة آخذة بالتراجع، فإنه على إسرائيل البحث عن حلفاء إضافيين لهم مصلحة مشتركة".

وأضاف أن "الأميركيين يواجهون تحديات كثيرة، وهناك مشاكل في كوريا الشمالية وباكستان وأفغانستان وإيران وسورية ومصر والصين، كما أنه لديهم مشاكل اقتصادية داخلية ولذلك فإنني أتساءل ما هو مكاننا في الحلبة الدولية".

وحول مشاكل إسرائيل نفسها دولياً، اعتبر ليبرمان أنه "توجد دولة يهودية واحدة و57 دولة إسلامية، ونحن في وضع متدنٍ مسبقا، وكل دولة تبحث عن استثمار أو مساعدة خارجية".

وقال إن دولا أوروبية تواجه أزمات اقتصادية تسعى إلى جلب استثمارات لديها من دول الخليج والسعودية وتركيا وأن هذا الأمر يؤثر على موقف الدول الأوروبية ضد إسرائيل، مضيفا أنه "ليس لدينا رافعات اقتصادية كهذه".

وتابع أن "علينا تفهم الآخرين وعدم التباكي والتذمر، وينبغي التفكير بكيفية ترميم أنفسنا في الساحة الدولية، وينبغي أن يكون هناك مفهوم واضح، ونحن مرغمون على البحث عن دول لا تبحث عن المال وليست بحاجة إلى العالم الإسلامي، وأن تكون هذه دول تبحث عن المعرفة في مجالات التكنولوجيا والزراعة والتقنية المتقدمة، وهذا ما يمكننا إعطاءه".

وأضاف ليبرمان أن "السياسة الخارجية يجب أن تكون متنوعة وأن نبحث عن حلفاء مع مصالح مشتركة وألا ننتظر قدومهم نحونا".

يذكر أن ليبرمان عاد إلى منصب وزير الخارجية الأسبوع الماضي بعد تبرئته من قضايا فساد، وأعلن لدى توليه المنصب مجددا أن "العلاقات مع الولايات المتحدة هي الحجر المركزي ومن دونه لن نتمكن من المناورة في العالم الحالي".