×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

لافروف: الائتلاف السوري المعارض بدأ يُظهر واقعية أكثر في مواقفه

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن "الائتلاف الوطني السوري المعارض" بدأ يظهر واقعية أكثر في مواقفه.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، في موسكو، إن الجانب الروسي أجرى مؤخراً مباحثات مع ممثلين عن المعارضة السورية وبينهم ممثلو الائتلاف الوطني المعارض، مشيراً إلى أن "الائتلاف بدأ يظهر واقعية أكثر في مواقفه".

وشدّد على أن موسكو تسعى إلى عقد مؤتمر "جنيف 2"، وتؤكد على ضرورة مشاركة كافة أطياف المجتمع السوري فيه.

وأكد لافروف على أن موسكو مهتمة بأن تشكل المعارضة السورية وفداً موحّداً في هذا المؤتمر يشارك في عمل "جنيف 2" على أساس بيان جنيف من دون شروط مسبقة، من أجل وقف العنف وإطلاق العملية السياسية وإقامة هيئة انتقالية.

لكن الوزير الروسي لفت الى أن تشكيل المعارضة السورية وفداً موحّداً ليس شرطاً للمشاركة في "جنيف 2"، مضيفاً أن موسكو تسعى إلى حث مختلف أطياف المعارضة على المشاركة في المؤتمر، ولذلك تجري لقاءات مع ممثلي مختلف قوى المعارضة.

وأكد الوزير الروسي أن موسكو أعربت عن استعدادها لاحتضان اجتماع يضم أطيافاً مختلفة من المعارضة السورية، وترحّب بقبول الائتلاف الوطني المعارض الدعوة للمشاركة في هذا الاجتماع.

وكان وفد من الحكومة السورية ضم النائب الأول لوزير الخارجية فيصل المقداد، ومستشارة الرئيس السوري للشؤون السياسية والإعلامية بثينة شعبان، ومسؤول الشؤون الأوروبية في الخارجية السورية أحمد عرنوس، اختتم أمس مباحثات تتعلق بالتحضير لعقد مؤتمر "جنيف 2"، مع المسؤولين الروس في موسكو.

 

×