×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مجلس الأمن يصدر قراراً يدين كل أشكال القرصنة قبالة السواحل الصومالية

أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الإثنين قراراً أدان فيه جميع أشكال القرصنة والسطو المسلح في البحر قبالة ساحل الصومال.

وصدر القرار الدولي رقم 2125 بالإجماع اليوم في مجلس الأمن حيث أهاب بالسلطات الصومالية أن تعترض سبيل القراصنة وتحقق معهم وتحاكمهم، وأن "تسيّر الدوريات في المياه الإقليمية لقمع أعمال القرصنة والسطو المسلح في البحر".

وناشد مجلس الأمن السلطات أيضا "بذل كل الجهود ليقدَّم إلى العدالة من يستخدم أراضي الصومال للتخطيط لارتكاب جرائم القرصنة والسطو المسلح".

ودعا قرار مجلس الأمن جميع الدول إلى تجريم القرصنة في قوانينها المحلية والنظر بشكل إيجابي في محاكمة المشتبه بهم ممن يعتقلون قبالة سواحل الصومال.

وحث البلدان على اتخاذ الإجراءات المناسبة، بموجب قوانينها المحلية، لمنع التمويل غير المشروع لأعمال القرصنة وغسل الأموال العائدة من أنشطتها.

وكرّر المجلس قراره القاضي بمواصلة النظر في إنشاء محاكم متخصصة لمكافحة القرصنة في الصومال ودول أخرى في المنطقة، وأكد على أهمية أن تكون لتلك المحاكم الولاية القضائية ليس على المشتبه بهم فقط ولكن أيضا على كل من يحرض على عمليات القرصنة أو يقوم بتيسيرها عمداً.