الولايات المتحدة لن تقاضي الصحافي الذي نشر وثائق سنودن

لا تنوي وزارة العدل الاميركية مقاضاة الصحافي الذي نشر الوثائق التي حصل عليها ادوارد سنودن، كما اعلن وزير العدل اريك هولدر في مقابلة نشرت الجمعة.

فقد كتب الاميركي غلين غرينوالد الموجود في البرازيل عددا من المقالات التي تستند الى الوثائق التي تسلمها من المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي.

وفي تلميح الى غرينوالد، قال هولدر لصحيفة واشنطن بوست "ما لم تقدم إلي معلومات لا اعرفها، فما قلته في شهادتي امام الكونغرس هو ان اي صحافي يقوم بأنشطة صحافية حقيقية لن يتعرض للملاحقة من قبل وزارة العدل هذه".

واراد هولدر ايضا رفض الفكرة القائلة بأن مقالات غرينوالد تنتمي الى الصحافة المرتبطة.

وقال "لا اوافق بالتأكيد على ما فعله غرينوالد". واضاف "بطريقة ما، يخلط بين المحامي والصحافي. لكن على اساس ما اعرفه الان لست متأكدا بوجود اساس  لملاحقة غرينوالد".

ورحب غلين غرينوالد من جهته بهذا الموقف لكنه ابدى تحفظات. وكان في وقت سابق قال انه يتخوف من توقيفه ومقاضاته على الارجح اذا ما عاد الى الولايات المتحدة.

وقال لصحيفة واشنطن بوست "انها خطوة ايجابية ان يعترف وزير العدل صراحة بأن الصحافة ليست ولا يفترض ان تكون جريمة في الولايات المتحدة، لكن نظرا الى السوابق غير المشجعة لهذه الادارة على مستوى حرية الصحافة، سأقف على رأي محامي لاعرف ما اذا كان ممكنا ام لا الركون الى هذه التأكيدات الشفهية المليئة بالتحذيرات حول نيات الحكومة".

 

×