×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الـ'سي أي إي' ترفع السرية عن وثائق حول اتفاقية 'كامب ديفيد'

كشفت وكالة الاستخبارات الأميركية "سي أي إي" اليوم الأربعاء عن 1400 صفحة من المستندات السرية المتعلقة بالمفاوضات حول اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.

وتشمل المستندات الفترة الممتدة بين يونيو 1977 ومارس 1979، وقد صاغتها الـ"سي أي إي" لدعم الجهود الدبلوماسية التي بذلتها إدارة الرئيس جيمي كارتر والتي قادت إلى المفاوضات بين كارتر والرئيس المصري الراحل أنور السادات ورئيس الحكومة الإسرائيلي مناحيم بيغين في كامب ديفيد في سبتمبر عام 1978.

وتضمّ الوثائق لمحات عن شخصيتيّ السادات وبيغين قرأها كارتر قبل القمة التي استمرت 13 يوماً، بالإضافة إلى سجلات عن جلسات عقدها مجلس الأمن القومي وموجزات عن اجتماعات أساسية عقدها مسؤولون أميركيون وإسرائيليون ومعلومات استخبارية عن مفاوضات عربية- عربية رسمية وغير رسمية وعن الانقسامات بين الأحزاب الإسرائيلية ودور الأردن في عملية السلام وغيرها.

يذكر أن الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الحكومة الإسرائيلي مناحيم بيغن وقعا على اتفاقية السلم في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن تحت إشراف الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.