اربع سفن صينية تدخل مياه ارخبيل متنازع عليه مع اليابان

دخلت أربع سفن صينية صباح الاثنين المياه المحيطة بأربع جزر تتنازع السيادة عليها الصين واليابان، وذلك على وقع ارتفاع وتيرة التهديدات الكلامية بين البلدين.

وبحسب خفر السواحل اليابانية فان اربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينية دخلت قرابة الساعة 10:00 (01:00 ت غ) المياه المحيطة بجزر سنكاكو الخاضعة لسيطرة طوكيو والتي تطالب بها بكين وتسميها دياويو.

ويأتي هذا التوغل الجديد غداة تصريحات شديدة اللهجة اطلقها رئيس الوزراء الياياني شينزو آبي تجاه السلطات الصينية.

والاحد خلال عرض عسكري لقوات الدفاع الذاتي، الاسم الرسمي للجيش الياباني، قال آبي محذرا "لن نتسامح مع اي تغيير بواسطة القوة للوضع القائم" في هذا الارخبيل.

وأضاف في الحفل الذي شارك فيه حوالى 4000 عنصر في الجيش وتم خلاله اطلاق عربة هجومية برمائية "علينا بالتالي القيام بكل انواع الانشطة مثل عمليات المراقبة والاستعلام".

وتوترت العلاقات بين طوكيو وبكين منذ ايلول/سبتمبر 2012 بسبب خلاف على ارخبيل صغير في بحر الصين الشرقي تسيطر عليه اليابان التي تسميه سنكاكو وتطالب به بكين التي تطلق عليه اسم دياويو.

وتقع هذه الجزر بين اوكيناوا وتايوان.

وكان آبي اكد في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال السبت ان بلاده مستعدة لمواجهة الصين اذا اختارت بكين اللجوء الى القوة من اجل مصالحها.

وقال آبي للصحيفة ان "البعض يخشون ان تحاول الصين تغيير الوضع القائم بالقوة بدلا من الطرق القانونية. لكن اذا اختارت الصين السير في هذا الطريق فلن تتمكن من الخروج منه بطريقة سلمية".

 

×