إسرائيل تحذر تركيا من تكرار 'استفزازاتها' في الجو والبحر

وجهت إسرائيل تحذيرات إلى تركيا من عواقب تكرار أحداث، تقول إنها وقعت على شكل "استفزازات" من جانب قوات الجيش التركي ضد قوات إسرائيلية في الجو والبحر في العام الماضي، فيما عبرت جهات أمنية إسرائيلية عن رضاها على "تحسن" العلاقات التجارية بين الدولتين، مؤخرا.

وقال موقع "واللا" الالكتروني اليوم الأحد إن مسؤولين سياسيين وأمنيين في إسرائيل نقلوا رسائل شديدة اللهجة إلى الجيش والحكومة في تركيا "على أثر أحداث استفزازية من جانب الجيش التركي تجاه قوات الجيش الإسرائيلي في البحر والجو في السنة الماضية".

وطلب المسؤولون الإسرائيليون بهذه الرسائل التوضيح لتركيا أنه "لا أساس لهذه المحاولات الاستفزازية ضد جنود الجيش الإسرائيلي وأنها ليست مقبولة" لكن المصادر الإسرائيلية لم تكشف للموقع الالكتروني طبيعة هذه "الاستفزازات".

رغم ذلك قال مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى إن "الأتراك استفزونا بشكل كان يمكن أن ينتهي بكارثة في البحر والجو".

وأضاف المصدر الأمني أنه "كانت هناك عدة أنواع من الشكاوى والاستفزازات من أجل تمهيد الأرضية لمواجهة، وقد نقلنا لهم (أي لتركيا) رسائل شديدة اللهجة عبر عدة قنوات، وقد نجح ذلك وهدأوا".

وتابع المصدر الأمني الإسرائيلي أن تركيا سعت ونجحت في شل نشاط إسرائيل في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

يشار إلى أن العلاقات الإسرائيلية – التركية تحولت من تحالف سياسي وعسكري إلى أزمة دبلوماسية، بدأت في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة في نهاية العام 2008 وتدهورت بشكل كبير بعد مهاجمة سلاح البحرية الإسرائيلي لأسطول الحرية التركي لكسر الحصار عن غزة ومقتل 9 نشطاء أتراك بنيران القوات الإسرائيلية في أيار/مايو العام 2010.

وفي الوقت الذي لم تثمر فيه بعد محاولات المصالحة الإسرائيلية – التركية ترددت أنباء مؤخرا عن أن تركيا سلمت إيران أسماء 10 عملاء للموساد، الأمر الذي صعد التوتر في العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

ورغم الحديث عن تراجع العلاقات السياسية والأمنية بين إسرائيل وتركيا إلا أن مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي عبروا عن رضاهم على تحسن العلاقات التجارية بين الدولتين، وفقا لموقع "واللا".

وأشار المسؤولون في هذا السياق إلى ارتفاع عدد الرحلات الجوية التي تقوم بها شركة الطيران التركية "تركيش إيرلاينز" بين إسرائيل وتركيا ووصل عددها خلال الشهر الماضي إلى 50 رحلة جوية أسبوعيا.

ونقل الموقع الالكتروني عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "الأنباء السارة هي بأنه يوجد لدينا علاقات تجارية جيدة مع تركيا، التي تشخص القدرات الإسرائيلية ولا تسارع بالتنازل عنها، وتركيا هي دولة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا وليس فقط في السياق الأمني وإنما من الناحية الاقتصادية أيضا".

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت مؤخرا عن ان تركيا تنقل بضائعها إلى الأردن ودول الخليج عبر موانئ إسرائيلية في أعقاب الأزمة السورية وعدم إمكانية نقل هذه البضائع برا عن طريق سورية.

 

×