اليابان تنشر مقاتلات بعد تحليق طائرات صينية حول ارخبيل اوكيناوا

ذكرت وسائل الاعلام اليابانية الاحد ان اليابان نشرت طائرات حربية لمدة 48 ساعة ردا على تحليق اربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية حول ارخبيل اوكيناوا القريب من جزر تتنازع بكين وطوكيو السيادة عليها.

وقالت وكالتا الانباء اليابانيتان جيجي برس وكيودو نيوز ان الطائرات اليابانية نشرت الجمعة والسبت بينما كانت الطائرات الصينية تحلق بين اكبر جزيرة في اوكيناوا وجزيرة مياكو.

واضاف الوكالتان ان الطائرات الصينية حلقت فوق بحر الصين الشرقي وحتى المحيط العادىء ذهابا وايابا لكنها لم تدخل المجال الجوي الياباني.

وتعذر الاتصال بوزارة الدفاع اليابانية للحصول على تعليق.

وتوترت العلاقات بين طوكيو وبكين منذ ايلول/سبتمبر 2012 بسبب خلاف على ارخبيل صغير في بحر الصين الشرقي تديره اليابان التي تسميه سنكاكو وتطالب به بكين التي تطلق عليه اسم دياويو.

وتقع هذه الجزر بين اوكيناوا وتايوان.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جرنال السبت، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه ان بلاده مستعدة لمواجهة الصين اذا اختارت بكين اللجوء الى القوة من اجل مصالحها.

وقال ابيه للصحيفة ان "البعض يخشون ان تحاول الصين تغيير الوضع القائم بالقوة بدلا من الطرق القانونية. لكن اذا اختارت الصين السير في هذا الطريق فلن تتمكن من الخروج منه بطريقة سلمية".

 

×