اوباما سيحض مجلس النواب على تبني اصلاح حول الهجرة

سيحض الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس مجلس النواب على تبنى اصلاح حول الهجرة وذلك بعد الازمة التي شلت الدولة الفدرالية الاميركية مطلع الشهر.

وسوف يشدد اوباما من البيت الابيض عند الساعة 10:35 (14:35 ت غ) على ان اصلاح "الهجرة امر جيد للبلاد"، حسب ما اعلن مسؤول كبير في الادارة لوكالة فرانس برس.

وكان مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون قد تبنى اصلاح الهجرة في 27 يونيو. وينص مشروع القانون وفي اطار شروط صارمة وبعد فترة انتقالية لا تقل عن 13 عاما، على اعطاء الجنسية الاميركية للاشخاص الذين يعيشون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة.

ولكن قبل ان يوقعه اوباما، يجب ان يتم التصويت عليه في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون وبعضهم ضد اي اجراء يبدو وكأنه "عفو" عن المهاجرين غير الشرعيين.

وقال المسؤول الاميركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "الرئيس اعلن بوضوح المبادىء الرئيسية للاجراءات التي دعمها الحزبان ومن بينها تعزيز الامن على الحدود وخلق ممر استحقاق نحو الجنسية الاميركية وتحمل الموظفين مسؤولياتهم ونقل نظام الهجرة في بلادنا الى القرن الواحد والعشرين".

وتشير التقديرات الى ان اصلاح الهجرة سوف "يخرج من الظل" حوالى 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون على الارض الاميركية وسيكون لهم موقع جيد في البرنامج الانتخابي لاوباما.

 

×