×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

روسيا و الهند تخططان لبناء 4 مفاعلات جديدة في محطة كودانكولام

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أن بلاده والهند تخططان لبناء 4 مفاعلات جديدة في محطة "كودانكولام" الكهروذرية الهندية.

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء، عن بوتين قوله في ختام مباحثاته مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في موسكو اليوم، إن "روسيا والهند تخططان لبناء 4 مفاعلات جديدة في محطة كودانكولام الكهرذرية".

يذكر أن البلدين قاما حتى الآن بتشييد مفاعلين في هذه المحطة الكهرذرية أولهما دخل حيز التشغيل بينما يوشك العمل على بناء المفاعل الثاني على الانتهاء.

ويتفاوض الطرفان حالياً حول شروط بناء 4 وحدات طاقة أخرى بجهودهما المشتركة ضمن هذا المشروع.

ودعا الرئيس الروسي إلى زيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين من 11 مليار دولار في السنة حالياً إلى 20 مليار دولار في غضون عدة سنوات.

وذكر بوتين أن روسيا والهند تتعاونان في جميع المجالات تقريبا، بما فيها التعاون العسكري - التقني والدفاع، لافتاً إلى أن البلدين يجريان حاليا تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب.

بدوره، أشاد مانموهان سينغ بمدى تنوع العلاقات التجارية الاقتصادية الهندية – الروسية، مشيراً الى أن الطرفين يحققان تقدّماً مطرداً في مختلف مجالات التعامل الثنائي، بما فيها الدفاع والطاقة والتكنولوجيات العالية والسياحة والتجارة والاستثمار.

وكان سينغ وصل أمس الأحد، إلى موسكو في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، بعد يوم على إعلانه أن العلاقات الروسية-الهندية فريدة من نوعها، وتتمثل بتعاون مطّرد النمو في مجالات الدفاع والطاقة الذرية، والعلم، والتكنولوجيا، والنفط، والتجارة، والاستثمارات، وفي المجال الإنساني.

 

×