×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

رئيس مجلس النواب الأميركي يقترح زيادة قصيرة الأمد لسقف الديون الأميركية

اقترح رئيس مجلس النواب الأميركي جون بوينراليوم الخميس زيادة قصيرة الأجل لسقف الديون تفادياً لكارثة اقتصادية يحذّر منها المسؤولون في الإدارة الأميركية.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن بوينرونوابه أعلنوا عن الاقتراح بعد عرضه على الجمهوريين في اجتماع مغلق اليوم، وهو سيسمح بزيادة سقف الديون لمدة 6 أسابيع، مع تقديم الرئيس الأميركي باراك أوباما والديمقراطيين "التزاماً حقيقياً" بالتفاوض حول إغلاق الحكومة وزيادة طويلة الأمد لسقف الديون.

وقال بوينر"إنه وقت القيادة".

وقد حذر وزير الخزانة الأميركية جاك ليو أمام لجنة المال في مجلس الشيوخ من أن عجز الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها المالية قد "يتسبب في تداعيات اقتصادية خطيرة" بينها تأثير حقيقي على الأسواق المالية، قبل اسبوع من المهلة النهائية لرفع سقف الديون الأميركية.

وقال إن أوباما منفتح على التفاوض على أي موضوع تقريباً، لكن ليس قبل إنهاء إغلاق الحكومة ورفع سقف الديون.

وكان أوباما دعا الجمهوريين في الكونغرس،إلى إعادة فتح الحكومة، محذّراً من تداعيات استمرار إغلاقها على اقتصاد بلاده الهشّ، وذلك بعد أن أمر البيت الأبيض الإثنين الفائت، ببدء إغلاق وكالات حكومية اثر فشل الكونغرس في التوصّل إلى اتفاق حول تمويل أنشطتها، وهو الإغلاق الجزئي الأول للخدمات الحكومية بسبب نزاع على الموازنة منذ 17 عاماً، متعهداً في الوقت عينه، بأن تدعم حكومته بشكل كامل رواتب أفراد الجيش.

 

×