هيغل يعد اسرائيل بان واشنطن ستبقى ملتزمة بمنع ايران من امتلاك سلاح نووي

وعد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الثلاثاء اسرائيل بان واشنطن ستبقى متيقظة وملتزمة لضمان ان اسرائيل لا تطور سلاحا نوويا فيما تسعى واشنطن لحل دبلوماسي بخصوص برنامج ايران النووي. 

وقد زار وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون الذي تدعو حكومته الى اعتماد نهج متشدد مع ايران، واشنطن قبل اسبوع من المفاوضات التي ستبدأ بين ايران والدول الست الكبرى لتخفيف القلق الدولي حول برنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل ان "الوزير هيغل لفت الى انه في الوقت الذي تنوي الولايات المتحدة اختبار افاق حل دبلوماسي مع ايران، سنبقى متيقظين حيال التحديات المقبلة".

واضاف ان الولايات المتحدة "لن تضعف في سياستها الحازمة لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية".

وكان الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني حاول تخفيف التوتر مع الغرب خلال زيارة قام بها الى الامم المتحدة استمرت اسبوعا وتكللت باتصال هاتفي غير مسبوق بينه وبين الرئيس الاميركي باراك اوباما في 27 سبتمبر.

وعبر وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف عن امله في التوصل الى تسوية بخصوص برنامج ايران النووي في غضون سنة ويعتزم تقديم عرض خلال محادثات 15 و 16 اكتوبر في جنيف مع القوى الست: الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا الى جانب المانيا.

وتشدد ايران على ان برنامجها النووي مدني لكن الغرب واسرائيل يشتبهان في انه يخفي شقا عسكريا.

وجدد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو التأكيد الثلاثاء على ضرورة الابقاء وحتى "تعزيز" العقوبات على ايران.

وهيغل السناتور الجمهوري السابق والمحارب السابق في فيتنام، حاول طمأنة اسرائيل بعدما واجه معارضة قوية لتعيينه وزيرا للدفاع اثر تصريحاته التي اشار فيها الى وجود "لوبي يهودي" يضغط على اعضاء الكونغرس في واشنطن.