نتانياهو يؤكد ضرورة تشديد العقوبات على ايران

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ضرورة مواصلة وحتى "تشديد" العقوبات ضد ايران.

وقال نتانياهو خلال لقائه رئيس الوزراء اليوناني انتونيس سماراس في اطار اللقاء الاول بين الحكومتين "الايرانيون معنيون بتخفيف العقوبات من دون ان يضطروا الى ايقاف برنامجهم لامتلاك الاسلحة النووية. هذا امر غير مقبول".

واضاف نتانياهو في تصريحات وزعها مكتبه "النظام الايراني يبحث عن اتفاق جزئي يؤدي الى تخفيف العوبات التي اثرت بالفعل على الاقتصاد الايراني (...) يجب الاستمرار في العقوبات ويجب تشديدها حتى تفكيك البرنامج النووي العسكري الايراني".

ودعا نتانياهو الاحد الى عدم تخفيف العقوبات على ايران، مشيرا الى انها "على وشك تحقيق هدفها" المتمثل "بحرمان ايران من قدراتها على التخصيب".

والتقى نتانياهو الاسبوع الماضي الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض واجريا محادثات تركزت على البرنامج النووي الايراني والقى نتانياهو خطابا حول الموضوع امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويزور رئيس الوزراء اليوناني اسرائيل مع وفد من وزرائه "لتوقيع عشرات اتفاقات التعاون الثنائية في مجالات مختلفة" بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وفرضت عقوبات اقتصادية ومالية كبيرة على ايران لاجبارها على التخلي عن برنامجها النووي.

ومن المقرر استئناف المحادثات بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) يومي 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.

وتشتبه اسرائيل ومعها دول غربية عدة بسعي ايران لتطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.

 

×