إعصار فيتو يضرب شرق الصين ويوقع قتيلين ويلحق أضرارا بأكثر من 3 ملايين شخص

أعلنت السلطات الصينية عن مقتل شخصين اليوم الاثنين، بإعصار فيتو الذي ضرب مقاطعة تشيجيانغ بشرق البلاد، وألحق أضرارا بأكثر من 3 ملايين شخص، متسبباً بخسائر قيمتها نحو 160 مليون دولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مركز ونتشو للسيطرة على الفيضانات، أن رجلاً في الخامسة والخمسين من العمر، من محافظة دونغتو التابعة لمدينة ونتشو، توفي في وقت متأخر من مساء الأحد جراء سقوطه من فوق تل بسبب رياح شديدة ، وهو برفقة خمسة أشخاص آخرين في طريقهم لإنقاذ صياد تقطعت به السبل في ميناء مجاور.

وذكر المركز أن الضحية الأخرى من بلدة لونغقانغ بمحافظة تسانغنان التابعة لمدينة ونتشو.

وذكر المكتب المحلي للسيطرة على الفيضانات أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص في 8 مدن بالمقاطعة تضرروا جراء الإعصار الذي تسبب بخسائر اقتصادية مباشرة بقيمة مليارين و280 مليون يوان (نحو 160 مليون دولار).

وأضاف المركز ان فيتو، وهو الإعصار الـ 23 الذي يضرب الصين هذا العام، ضرب مقاطعة فوجيان المجاورة لمقاطعة تشجيانغ في الساعات الأولى من اليوم بسرعة رياح تصل إلى 151 كيلومتراً في الساعة، وأشار إلى أنه وصل إلى بلدة شاتشنغ الواقعة بمدينة فودينغ في الساعة الواحدة والربع صباحاً، لافتاً إلى أنه سيواصل تحركه في اتجاه الشمال الغربي.

وقال إنه بدءاً من صباح السبت وحتى صباح اليوم، شهدت كافة أنحاء مقاطعة تشجيانغ امطاراً يبلغ معدل هطولها 130 مليمتراً تقريباً، مشيراً إلى أن الإعصار أدى الى وقف تشغيل 59 على الأقل من قطارات الرصاصة في تشجيانغ، بما في ذلك خدمات تربطها بمدينتي نينغبو وشيامن.

وألغى مطار هانغتشو الدولي اليوم 22 رحلة جوية، في حين ألغى مطار ونتشو، وهو مطار حيوي آخر في تشجيانغ، 27 رحلة جوية أمس الأحد، ولم يستأنف التشغيل حتى صباح اليوم.

و تم إغلاق الطريق العام الرابط بين نينغبوه وتايتشو وونتشو، وذلك بصورة جزئية، في حين تم إلغاء خدمات النقل على 356 خطاً للحافلات المتجهة الى مدينة ونتشو ومقاطعة فوجيان.

وذكر مكتب تشجيانغ للسيطرة على الفيضانات أن اعصار فيتو سيواصل اجتياحه للمقاطعة بالتزامن مع اقتراب إعصار داناس،مع توقعات بالمزيد من العواصف المطرية.

 

×