كيري: احتمال التوصل لاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي خلال اشهر

اشار وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى احتمال التوصل الى اتفاق مع ايران خلال اشهر اذا ما اثبتت طهران ان برنامجها النووي لا يستخدم لانتاج اسلحة نووية.

وفي مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الذي تبثه شبكة سي بي اس الاحد قال كيري ان الرغبة التي اعرب عنها الرئيس الايراني حسن روحاني بالتوصل الى اتفاق خلال 3 الى 6 اشهر يمكن ان تتحقق في وقت اقرب من ذلك اذا ما لبت ايران بعض الشروط.

وقال كيري "من الممكن التوصل الى اتفاق في وقت اقرب من ذلك اعتمادا على مدى استعداد ايران للوضوح".

واضاف "يجب ان نتوصل الى اتفاق جيد. والاتفاق الجيد يعني ان تكون ايران مستعدة تماما للمساءلة وان تتخذ اجراءات واضحة لضمان ان يكون هذا برنامج سلمي".

وقال ان الولايات المتحدة لن تفكر في رفع العقوبات المفروضة على ايران الا اذا اتضح وجود "عملية يمكن التحقق منها وشفافة وخاضعة للمسائلة".

وقال ان فتح منشأة تخصيب يورانيوم سرية في الجبال القريبة من مدينة قم للتفتيش الدولي سيظهر ان ايران ليست لديها تطلعات لامتلاك اسلحة نووية.

واضاف "بامكانهم ان يفتحوا للتفتيش فورا منشأة فوردو السرية الموجودة في الجبال".

وتابع "ويمكنهم ان يوقعوا فورا على بروتوكولات المجتمع الدولي الاضافية المتعلقة بالتفتيش ..وبامكانهم عرض الوقف الطوعي لرفع التخصيب الى مستوى معين لانه لا توجد ضرورة لرفعه الى مستوى اعلى اذا كان البرنامج سلمي".

وتاتي تصريحات كيري وسط تحسن ملحوظ في العلاقات بين واشنطن وطهران في الاشهر الاخيرة تجلت في المكالمة الهاتفية بين روحاني والرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة.

 

×