زلزال بقوة سبع درجات في جنوب البيرو ولا ضحايا

سجل زلزال بقوة سبع درجات الاربعاء جنوب البيرو ما اثار هلعا في مدن عدة بينها ليما ولكن من دون ان يسفر عن ضحايا، وفق ما اعلن المعهد الاميركي للجيوفيزياء.

ووقع الزلزال الذي استمر خمسين ثانية، في الساعة 11:42 (16:42 ت غ) وتم تحديد مركزه على بعد 72 كلم جنوب مدينة لوماس في دائرة اريكيبا وعلى عمق 37 كلم.

ومن نيويورك حيث يشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، اعلن الرئيس البوريفي اولانتا هومالا لمحطة اذاعة بوريفية ان الزلزال اوقع "ستة جرحى ولكن لحسن الحظ لم يوقع قتلى" وان الوضع اصبح "تحت السيطرة".

واوضح انه ينوي تقريب موعد عودته الى البيرو مدة 24 ساعة بسبب الوضع. وسوف يصل الى ليما الخميس.

واستبعدت السلطات البيروفية اي خطر بحصول امواج مد بحري (تسونامي) لكنها حذرت من امواج قوية.

وتم قطع طرق عدة بسبب حصول انهيارات تربة وحجارة، وخصوصا في منطقة اريكيبا قرب بركان شاشاني وفق معلومات الشرطة.

واثار الزلزال هلعا في مدن عدة بينها اريكيبا وليما حيث هرع سكان كثيرون الى الشارع وتجمعوا في مراكز الدفاع المدني وفق مراسلي فرانس برس.

وهذا الزلزال هو الاقوى منذ بداية العام، وشعر به خصوصا سكان دوائر سوزكو وابوريماك وتاكنا وليما وايكا وجونين في وسط وجنوب البلاد.

واوردت السلطات المحلية ان منازل عدة تضررت فيما انهارت بعض المباني منها مدارس في مدينة اكاري من دون الابلاغ حتى الان عن سقوط ضحايا.

وكان المعهد الجيوفيزيائي في البيرو قدر اولا قوة الزلزال الذي ضرب ثماني دوائر على الاقل في جنوب ووسط البيرو، ب6.9 درجات على مقياس ريختر.

واكد البرتو بيسبال من معهد الدفاع المدني ان "الزلزال لم يتسبب بتسونامي" مستندا الى معلومات للبحرية البيروفية.

ويقع ساحل البيرو عند "حزام النار في المحيط الهادىء" الذي يتركز فيه 85 في المئة من النشاط الزلزالي العالمي. وعادة ما يشهد هذا البلد هزات ارضية وقد احصيت فيه 140 هزة منذ بداية العام.

 

×